توفي 28 شخصا نتيجة اختناقهم بالغاز من بينهم 7 عائلات بأكملها عبر الوطن منذ بداية جانفي الجاري، حسبما أفاد به أمس السبت بتيارت المكلف بالإعلام لدى المديرية العامة للحماية المدنية.
وأوضح الرائد رابح بن محي الدين على هامش  القافلة التحسيسية للوقاية من مخاطر الغاز التي حلت أمس بساحة الشهداء بتيارت أنه «تم تسجيل منذ بداية شهر يناير الجاري وفاة 28 شخصا من بينهم 7 عائلات بأكملها نتيجة حوادث الاختناق بالغاز»، مبرزا أن «أسباب وقوع هذه الحوادث متعددة، لكن أهمها يكمن في التهاون في التعامل مع هذه المادة القاتلة».
وأضاف أن مصالح الحماية المدنية قد سجلت في ذات الإطار 513 حالة أصيب أصحابها بعوارض الاختناق بالغاز والذين تم إسعافهم ونقلهم إلى المؤسسات الاستشفائية، مشيرا إلى أن عددا منهم كانت حالتهم «خطيرة» واستدعت رعاية طبية جد مركزة.
وواصل الرائد بن محي الدين أن تسجيل هذه الحوادث «استدعى تكثيف الحملات التحسيسية والتوعية خلال فصل الشتاء من طرف مصالح حماية المدنية وشركائها من أجل المساهمة في نشر الوعي وتنبيه المواطنين حول السلوكات الوقائية الواجب توخيها لتفادي وقوع هكذا حوادث».
ودعا بالمناسبة المواطنين إلى ضرورة اعتماد التهوية والتركيب الصحي والآمن للشبكات الداخلية للغاز واقتناء عتاد منزلي ذي نوعية من أجل تجنب مختلف المخاطر التي تنجم عن انبعاث الغاز.
ويشارك في هذه القافلة التي تجوب عدة ولايات تزامنا وفصل الشتاء كل من مصالح التجارة بحكم دورها في مراقبة جودة المنتوجات الموجهة للتدفئة وكذا مصالح مجمع سونلغاز وشركة غاز البترول المميع التابعة لمؤسسة «نفطال» والتي عرضت عدة تدابير موجهة لتعزيز حماية المستهلكين لهذه المادة وكذا عمليات تجديد قارورات غاز البوتان وغيرها.                وأج

الرجوع إلى الأعلى