يعمل المجلس الإسلامي الأعلى على مشروع «استحداث و التأسيس» لمنتدى إعلامي ينتظر أن يسهم في ترسيخ فكرة المرجعية الوطنية من خلال توثيق الصلة بين مختلف المؤسسات الإعلامية و المجلس الإسلامي، حسبما أكده، أمس الأربعاء، بغداد محمد، مدير التوثيق والإعلام على مستوى هذه الهيئة.
و أوضح السيد بغداد خلال إشرافه على جلسة لمناقشة «مشروع التأسيس لمنتدى إعلامي» خاص بالمجلس الإسلامي الأعلى، أن الهدف من إنشاء هذا المنتدى هو ضمان وصول «الخبر و المعلومة و الرأي و الفتوى الشرعية الصحيحة للرأي العام» بشكل يسمح بترسيخ فكرة المرجعية الوطنية.
و قال أن المجلس الذي يعد «مرجعية وطنية» في حد ذاته من حيث إصدار الفتاوى الشرعية، سيكون فضاء مفتوحا على كل المؤسسات الإعلامية سواء كانت عمومية أو من القطاع الخاص، بغية الارتقاء بالعمل الإعلامي وبالتالي «الوعي العام»، و الذي من شأنه حماية فئة الشباب و الأجيال الصاعدة من تلقي معلومات مغلوطة يمكن أن تسيئ أو تشوه تاريخ الأمة.
و يبقى الاتصال المؤسساتي الفعال و الذي يرمي المجلس إلى تحقيقه، من بين أهداف هذا المنتدى، و الذي سيكون بمثابة فضاء اتصالي يجمع الجهود و الخبرات الإعلامية في نطاق تفاعلي من خلال خدمة إخبارية نوعية و محترفة، يضيف السيد بغداد.
و أكد ذات المسؤول أن المنتدى سيعمل على توفير كل الإمكانات اللازمة للصحفيين من أجل تسهيل مهامهم، لاسيما خلال تنظيم الملتقيات الدولية و الندوات، أو من حيث تسهيل معالجة المواضيع المتخصصة و التي لها علاقة مباشرة بطبيعة عمل المجلس.
هذا و تضمن مشروع المنتدى محاور رئيسية ترمي في مجملها إلى مساعدة المؤسسة الصحفية للوصول إلى المعلومة و على إنتاج مادة إخبارية قابلة للاستهلاك و قادرة على المنافسة، على أن تكون هذه المادة حاملة للقيم الوطنية و منسجمة مع الهوية الذاتية.
كما سيتيح المجلس بعد تجسيد مشروع المنتدى، دورات تكوينية وورشات تدريبية في مختلف الأنماط الإعلامية و التي يحتاجها الصحفي في عمله الميداني، ما سيسهم في ترسيخ المرجعية الوطنية و إبراز ملامحها و مساهمتها في تعميق الانسجام الاجتماعي و الثقافي.
كما سيتكفل المنتدى بإجراء تربصات و تدريبات لطلبة معاهد الإعلام و الاتصال بمساعدة من الإعلاميين، و الذين بدورهم يمكنهم استغلال فضاء المجلس الإسلامي من أجل إجراء اللقاءات الصحفية و الحوارات الإعلامية مع العلماء و الشخصيات التي تشارك في الملتقيات الدولية التي ينظمها المجلس.
و ينتظر من الإعلاميين الذين سيشكلون هيئة تنسيق المنتدى (اقتراح أن يكون عددهم 10) تسطير سير البرنامج الخاص بالمنتدى، على أن يتم تنظيم دورة عادية كل ثلاثة أشهر، و يتم مناقشة خلال هذه الدورة حصيلة تنفيذ برنامج العمل المسطر و تحديد برنامج الدورة المقبلة.
وأج

الرجوع إلى الأعلى