سجل حوالي 5 آلاف حامل مشروع عبر الأرضية الرقمية التي أطلقها الصندوق الوطني للتأمين عن البطالة منذ الفاتح أكتوبر الفارط، لايداع ملفاتهم الخاصة بانشاء مؤسساتهم المصغرة، حسب ما أكده اليوم الأحد المدير العام للصندوق، محي الدين واقنوني.

وأوضح ذات المسؤول في تصريح لواج أن " 16 بالمائة من مجموع المسجلين عبر هذه الأرضية الرقمية ينتمون الى ولايات الجنوب وأن 33 بالمائة من المسجلين لا تتجاوز أعمارهم 35 سنة. ومعظم مشاريع المسجلين تتعلق بقطاعات الخدمات أو الفلاحة والصيد أو الصناعة التحويلية".

وأشار ذات المسؤول الى أن هذه الارضية الالكترونية "تمكن أصحاب المشاريع من ايداع ملفاتهم والحصول على المرافقة الضرورية من طرف الصندوق في مختلف مراحل تطوير المشروع لانشاء مؤسسة مصغرة"، مبرزا أن العملية تندرج في اطار برنامج الصندوق الرامي الى "تحسين الخدمات المقدمة للمرتفقين لا سيما من خلال تبسيط الاجراءات الادارية".

وأضاف السيد واقنوني أن هذه العملية تسمح لأصحاب المشاريع ملء استمارة التسجيل وادخال صورة الهوية الخاصة به وتحميل الوثائق التي تشكل ملفه الاداري والتقني وكذا تحميل وصل استلام ملفه عبر المنصة وكذا التحادث مع المستشار المنشط الذي يشرف على مرافقته.

كما تسمح هذه الأرضية بتنزيل الدراسة التقنية والاقتصادية للمشروع قبل الذهاب الى لجنة الاختيار والمصادقة والتمويل المختصة في دراسة ملف المشروع. كما تمكن هذه المنصة صاحب المشروع من تتبع مدى تقدم معالجة طلب التسجيل الخاص به ودراسة ملفه قبل المثول أمام هذه اللجنة.

وأبرز السيد واقنوني أن هذه الأرضية الرقمية تهدف الى "تفادي عناء تنقل" حاملي المشاريع الى الوكالات الولائية للصندوق وتندرج في اطار تقريب الخدمات من المواطن، مؤكدا في الوقت ذاته أن أبواب وكالات الصندوق تبقى مفتوحة لاستقبال حاملي المشاريع الراغبين في التقرب منها من أجل التسجيل الحضوري و الاستفادة من المرافقة.

و من جهة أخرى، أشار نفس المتحدث إلى أن الصندوق أطلق منذ 20 يناير الجاري حملة تحسيسية للتعريف بهذه الأرضية وأهدافها تدوم الى غاية 6 فبراير القادم. وبرمج أياما اعلامية حول الموضوع على المستوى الوطني، سيما في مناطق الظل، وأنه سيتم تنظيمها على مستوى المؤسسات التكوينية لفائدة المتربصين وخريجي التكوين المهني.

وأج

الرجوع إلى الأعلى