أشادت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبيب) اليوم الأربعاء في نشرتها الشهرية بالمجاهد عبد الرحمان خان الذي شغل منصب وزير وامين عام لمنظمة اوبيب والذي وافته المنية منتصف شهر ديسمبر الفارط، مبرزة بمساهمة الجزائر داخل المنظمة.

وجاء في الوثيقة "لقد فقدت منظمة أوبيب شخصية بارزة أخرى وعضوا متميزا لعائلتها"،مشيرة الى كفاح الفقيد خلال حرب التحرير.

كما سلطت المنظمة الضوء على مساهمة المجاهد عبد الرحمان خان المشرفة خلال حرب التحرير الوطني ومسيرته السياسية التي طبعتها لمسته الواضحة في تطور الصناعة النفطية للجزائر.

يذكر أن الدكتور خان قد شغل منصب امين عام للمنظمة بين سنة 1973 و 1974، حيث عب، خلال عهدته، "دورا هاما في فترة تاريخية من حياة المنظمة".

وفي هذا الإطار، ذكرت منظمة اوبيب ان الدكتور خان قد ترأس المفاوضات مع السلطات النمساوية لمراجعة وتحسين شروط الاتفاق مع البلد المضيف والتي تكللت بالنجاح.

كما ساهم الفقيد في تنظيم القمة الاولى لمنظمة اوبيب التي انعقدت سنة 1975، يضيف المصدر، مبرزا ان الراحل خان قد عبد الطريق لانشاء الصندوق الخاص للمنظمة قصد مساعدة الدول النامية والذي تم تحويله لاحقا لصندوق اوبيب للتنمية الدولية.

وفي مساهمته بمناسبة هذا التكريم، كتب وزير الطاقة ورئيس ندوة اوبيب لسنة 2020، عبدالمجيد عطار :"لقد قاد الفقيد بنجاح ادارة الامانة العامة لمنظمة اوبيب خلال أحلك وأصعب الفترات".

ومن جهتهم، قدم الأمين العام لمنظمة أوبيب، محمد سنوسي باركيندو و اعضاء الامانة العامة للمنظمة تعازيهم الخالصة لأسرة الدكتور خان وكذا للحكومة الجزائرية.

وأضاف السيد باركيندو بالقول :"منذ انضمام الجزائر لمنظمة اوبيب سنة 1969، قدمت هذه الاخيرة العديد من المسؤولين والمسيرين الذين قدموا دعمهم الكامل للمنظمة و لاهدافها".

ومن بين مساهمات الجزائر الاخيرة، الاجتماع الاستثنائي ال170 لندوة اوبيب التي احتضنتها شهر سبتمبر 2016.

وسمحت المحادثات التي جرت خلال هذا الاجتماع بفتح الطريق لابرام بيان التعاون بين دول الاوبيب و خارج اوبيب يوم 10 ديسمبر 2016 والتي تهدف الى ضمان استقرار اسعار النفط.

وفي إطار بيان التعاون، كانت الجزائر عضوا في اللجنة التقنية واللجنة الوزارية المشتركة لاوبيب التي لعبت دورا حاسما في الموافقة على ميثاق التعاون شهر يوليو 2019، تضيف المنظمة.

كما تولت الجزائر الرئاسة الدورية لندوة اوبيب سنة 2020 التي تميزت بسقوط حر لأسعار النفط بسبب تداعيات وباء كوفيد-19 على سوق النفط والاقتصاد العالمي.

ولعبت الجزائر دورا هاما في التوفيق بين آراء مختلف اعضاء منظمة أوبيب وخارج أوبيب من اجل الخروج بقرار مشترك ساهم في اعادة التوازن لسوق النفط، يختم المصدر.

وأج

الرجوع إلى الأعلى