صرح المدير العام للجمارك نور الدين خالدي اليوم الأربعاء ببشار أنه يمكن للولاة و خلال الوضع الصحي الراهن المتميز بتفشي جائحة كورونا إقرار وبشكل استثنائي إعفاءات في البيع بالمزاد العلني لمنتجات وبضائع وآليات وغيرها من الوسائل التي حجزت خلال مختلف عمليات مكافحة التهريب.

 

        وأوضح ذات المسؤول لدى استماعه لحصيلة أنشطة مختلف مصالح المديرية الجهوية للجمارك ببشار "أنه يمكن من الآن فصاعدا للولاة إقرار وبشكل استثنائي إعفاءات في البيع بالمزاد العلني للمنتجات والبضائع التي حجزت خلال عمليات مكافحة التهريب من قبل الفرق المختصة للجمارك و ذلك بغرض تخفيف الضغط على الهياكل وفضاءات التخزين، وأيضا تعزيز الخزينة العمومية ".

 

         وحسب مسؤولي المديرية الجهوية للجمارك، فإن القيمة السوقية للبضائع والوسائل وغيرها من الآليات التي حجزت خلال الثلاثي الأول من 2021 بالجنوب الغربي للوطن قد بلغت أكثر من 364 مليون دج، فيما بلغت السنة التي قبلها ما يفوق ثلاثة (3مليار دج.

 

         وبلغ إجمالي الغرامات الجمركية التي فرضت عقب تسجيل مخالفات جمركية ما قيمته 29 مليار دج في سنة 2020، حسب ذات المصدر .

 

         وفيما يخص حجز المخدرات وغيرها من المؤثرات العقلية، فإن الأمر يتعلق بحجز أكثر من 1782 كلغ من الكيف المعالج و340 غرام من المخدرات من نوع "بانغو" خلال الثلاثي الأول من 2021.

 

         وصادرت الفرق الجمركية وبدعم من الجيش الوطني الشعبي والدرك الوطني خلال سنة 2020،ما يفوق 11143 كلغ من الكيف المعالج و16 كلغ من الكوكايين و658.852 قرص من المهلوسات.

 

         وفيما يتعلق بالتجارة الخارجية التي أقرت بشأنها المديرية العامة للجمارك تسهيلات وإجراءات جمركية لفائدة المتعاملين الاقتصاديين، سيما بمناطق الجنوب على مستوى المعبر الحدودي البري بتندوف، فإن الأمر يتعلق بتصدير خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية 07ر853 طن من شتى المنتجات والبضائع بقيمة تسويق تتجاوز 72 مليون دج مقابل ما مجموعه 97ر949 طن من السلع التي صدرت سنة 2020 بقيمة تفوق 271 مليون دج انطلاقا من ذات المعبر الحدودي، استنادا لمسؤولي المديرية الجهوية للجمارك.

 

         كما سجلت ذات المصالح خلال الثلاثي الأول من 2021 تصدير 1.939 طن من البضائع بقيمة تتجاوز 122 مليون دج، فيما سجلت سنة 2020 تصدير 3.162 طن من سلع ومنتجات مختلفة التي عبرت من ذات المركز الحدودي البري نحو موريتانيا بقيمة تفوق 140 مليون دج.

 

         وتميزت زيارة المدير العام للجمارك بتدشين المقر الجديد للمديرية الجهوية للجمارك ببشار، وحي بطاقة 100 سرير مخصص للتكفل بأعوان هذا السلك بهدف تحسين شروط العمل .

 

         ويواصل نور الدين خالدي زيارة العمل للولاية غدا الخميس، حيث ينتظر أن ينشط لقاءا مع المتعاملين الاقتصاديين بهذه المنطقة.

واج

الرجوع إلى الأعلى