أعلن رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات محمد شرفي، عن تسجيل 156 تجاوزا خلال يوم الاقتراع منها تكسير صناديق الاقتراع وتصويرها وتسريب القسيمات وتوزيعها في الشارع، وتم إحالة 41 متهما على النيابة العامة، وقال شرفي، بأن السلطة لم تكن غائبة عن المشهد ورصدت كل التجاوزات.  
أسفرت النتائج المؤقتة للانتخابات التشريعية التي أعلن عنها رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات عن 6 كتل برلمانية، حيث ينص القانون الداخلي للمجلس الشعبي الوطني أن المجموعة البرلمانيّة تتكون من عشرة  نواب على الأقلّ وهو ما يؤهل الأفلان والأحرار وحمس والأرندي والمستقبل والبناء لتشكيل كتلة برلمانية.
وتجدر الإشارة أن  جبهة التحرير الوطني جاءت في المرتبة الأولى بحصوله على 105 مقعد متبوعا بالأحرار بـ 78 مقعدا ثم حركة مجتمع السلم التي تحصلت على 64 مقعدا والتجمع الوطني الديمقراطي بـ 57 مقعدا وجبهة المستقبل بـ 48 مقعدا ثم البناء الوطني بـ 40 مقعدا.
كما كشفت الأرقام التي قدمها رئيس السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات عن تراجع تواجد المرأة في المجلس الشعبي الوطني بشكل كبير. وذكر شرفي في ندوة صحفية أن 373 رجلا تمكنوا من الحصول على مقعد في الغرفة التشريعة مقابل 34 امرأة في الانتخابات التشريعية التي جرت يوم السبت.
وقد حملت نتائج تشريعيات 12 يونيو (التي تظل مؤقتة إلى غاية إعلان المجلس الدستوري عن نتائجها النهائية) معطيات جديدة أفرزت إعادة ترتيب المشهد البرلماني. فبعد أن كان حزب جبهة التحرير الوطني «العتيد» قد افتك في المجلس الشعبي الوطني السابق 161 مقعدا (من إجمالي 462 مقعدا في المجلس)، تدنت حصته لتصبح 105مقعد، بعد خسارته للعديد من معاقله عبر الولايات، ما أدى إلى تقهقر حضوره هذه المرة.
وبدورهم، شكل الأحرار المفاجأة الحقيقية في هذه التشريعيات، بكسبهم الرهان و تحقيقهم لاستشرافات الكثير من المحللين السياسيين الذين كانوا قد تنبأوا باكتساحهم للمجلس الشعبي الوطني، بناء على تقدم عدد قوائم مترشحيهم على القوائم الحزبية.
وكشف شرفي أن السلطة سجلت 480 تجمعا نشط منه 2407 من قبل الأحزاب و 2433 من القوائم المستقلة، وتم  تسجيل 11453 نشاطا منه 5554 من قبل الأحزاب و5899 من قبل المستقلين، كما  تم توزيع 12700 ملف ترشح منها 2000 ملف موجه للجالية، 9 ملايين استمارة اكتتاب توقيع، 122 ألف استمارة مخصصة للمترشحين، مليون و742 ألف بطاقة انتخاب.وقال شرفي إن الأحزاب والقوائم الحرة تنافست على 407 مقعد منها 8 خاصة بالجالية، وأضاف شرفي أن الأرقام التي سيعلن عنها تبقىمؤقتة إلى أن يفصل فيها المجلس الدستوري. وقال شرفي إن 5573 مترشحا استفاد من دعم الدولة لتمويل الحملة الانتخابية،و 1114 قائمة مستقلة استفادت من دعم الدولة لتمويل الحملة الانتخابية.
ع سمير

الرجوع إلى الأعلى