تدخلت، صبيحة أمس الأربعاء، وحدات تابعة للجيش الوطني الشعبي لفتح المسالك داخل غابات طامزة وشيلية بولاية خنشلة لتسهيل عملية إخماد النيران المشتعلة، حسب ما استفيد من خلية الأزمة المنصبة على مستوى منطقة بئر وصفان بعين ميمون.
واستنادا إلى ذات المصدر فقد توجهت آليات تابعة للجيش الوطني الشعبي فجر أمس إلى منطقتي تواقات بإقليم بلدية طامزة وكمودة ببلدية شيلية لفتح المسالك الغابية وتقسيم الغابة إلى عدة أجزاء لتسهيل عملية إخماد النيران على أعوان الغابات و عناصر الحماية المدنية.
وأضاف ذات المصدر أن عملية فتح المسالك الغابية لا تزال متواصلة من طرف أفراد الجيش الوطني الشعبي في الوقت الذي عرفت فيه النيران انتشارا بمناطق إيسومار وعين آربيت  تيفغلالين وتواقات (طامزة) و بودرفين (بوحمامة) و بوخاشة و تاتمين و كمودة (شيلية).
ودعما للجهود المبذولة من أجل إخماد الحريق الذي شب بغابات عين ميمون وكمودة، التحق صبيحة أمس بمركز القيادة التابع للمديرية العامة للحماية المدنية الرتل المتحرك لمكافحة حرائق الغابات والمحاصيل الزراعية بتبسة تحت إشراف وحضور المدير الولائي للحماية المدنية المقدم الصادق دروات بتعداد قدر بــ13 شاحنة إطفاء بمختلف الأحجام وسيارتي اتصال وسيارة إسعاف وبتعداد بشري قدر بـ 51 عنصرا بمختلف الرتب للمشاركة في عملية إخماد النيران إلى جانب الأرتال المتحركة لثماني ولايات أخرى تشارك في العملية.
وأكد ذات المصدر أن عمليات إخماد النيران على مستوى غابات بلديات طامزة وشيلية وبوحمامة لا تزال متواصلة لليوم الرابع على التوالي من طرف 612 عنصرا للحماية المدنية من مختلف الرتب و140 عون غابات و100 عامل بالمؤسسة الجهوية للهندسة الريفية "الأوراس" ومئات المواطنين المتطوعين مع تسخير 140 شاحنة إطفاء و آليات خاصة بمكافحة الحرائق من أجل التحكم في الوضع وتفادي انتشار الحرائق بالغابات المجاورة.
من جهة أخرى، أكدت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية في بيان لها أمس أن المجهودات متواصلة لإخماد النيران التي مست غابات خنشلة لاسيما في البؤرتين الكبيرتين المتبقيتين بمنطقة شيليا وبوحمامة.
وجاء في بيان الوزارة أنه "في إطار مكافحة حرائق الغابات بولاية خنشلة، تتواصل مجهودات فرق التدخل المكونة من أعوان مصالح الغابات ومجمع الهندسة الريفية وأعوان الحماية المدنية، مدعمة بإمكانيات الجيش الوطني الشعبي لإخماد النيران".
ولفت نفس المصدر إلى أنه "منذ اندلاع الحريق، تم تسخير كل الوسائل المادية والبشرية التابعة للقطاع (مصالح الغابات ومجمع الهندسة الريفية) مدعمة بتلك التابعة للحماية المدنية لإخماد النيران التي أتت على مساحات غابية ومستثمرات فلاحية".
و سجلت الحماية المدنية بولاية خنشلة، أمس، اشتعال 5 مواقد جديدة للنيران بغابات بلديتي طامزة وشيلية وبوحمامة، حسب ما علم أمس من خلية الإعلام و الاتصال بذات السلك النظامي.
وأوضح الملازم أول، محمد يزيد مرغاد المكلف بالإعلام والاتصال بالمديرية الولائية للحماية المدنية  لوأج أن جهود إخماد حرائق الغابات لا تزال متواصلة لليوم الرابع على التوالي بمنطقتي عين ميمون بطامزة وكمودة بشيلية في الوقت الذي تم فيه مساء أمس تسجيل اشتعال 5 مواقد جديدة للنيران بغابات الصومعات وقيباس وتاسيوين بطامزة وقرن الكبش بشيلية وجعرير ببوحمامة.
وأضاف ذات المصدر أن أعوان الحماية المدنية والغابات الذين تمكنوا من إخماد النيران عبر 12 بؤرة تم التحكم فيها قاموا مساء اليوم بوضع مخطط جديد للعمل تم فيه تقسيم فرق الإطفاء إلى عدة مجموعات من أجل منع اقتراب ألسنة النيران من منازل السكان القاطنين في المحيط الغابي.
و استنادا لذات المتحدث تبذل مجهودات لمنع انتشار النيران بمنطقة جعرير ببلدية بوحمامة و إخمادها في إطار المسعى الرامي لحماية آلاف الهكتارات من أشجار التفاح المملوكة للفلاحين بمنطقة سهل ملاقو بذات الجماعة المحلية.
وأشار المكلف بالإعلام بالمديرية الولائية للحماية المدنية إلى أن مؤسسة "كوسيدار" العمومية  قامت بتسخير 15 جرافة تضاف إلى الآليات الثقيلة المستعملة من طرف عناصر الجيش الوطني الشعبي لفتح المسالك الغابية وتسهيل عملية التدخل على أعوان الحماية المدنية والغابات لإخماد الحرائق المشتعلة بغابات بلديات طامزة وبوحمامة وشيلية.
ق.و/وأج

الرجوع إلى الأعلى