دعت المديرية العامة للحماية المدنية، أمس إلى الحيطة والحذر و احترام الإرشادات الوقائية لتفادي الحوادث أثناء استعمال الأدوات الخاصة بنحر الأضحية خلال عيد الأضحى المبارك، و شددت على ضرورة اتخاذ الإجراءات الوقائية لتفادي انتشار فيروس كورونا.
وفي بيان لها أصدرته بمناسبة عيد الأضحى، و تلقت النصر نسخة منه، شددت المديرية العامة للحماية المدنية، على ضرورة احترام الإرشادات من أجل الوقاية من مختلف الحوادث كالحرائق والجروح البليغة جراء الاستعمال السيئ للسكاكين والسواطير وأجهزة الطهي خاصة ‹›الطابونة›› التي تخلف العديد من الضحايا بمن فيهم الأطفال في كل سنة وكذا تلك الرامية لمنع انتشار فيروس كورونا.
وأكدت ذات المصالح على ضرورة إتباع النصائح والتقيد بجملة من التعليمات الأمنية كعدم وضع أوترك السكاكين والسواطير على الأرض وفي متناول الأطفال، و مراقبة مدة صلاحية منظم الغاز وأنابيب توصيل الغاز لأجهزة الطهي «الطابونة» وسلامتها، و كذا عدم ترك المشاعل وأجهزة الطهي «الطابونة» مشتعلة بدون مراقبة، تفاديا لما لا تحمد عقباه.
من جهة أخرى حثت الحماية المدنية المواطنين على منع الأطفال من الاقتراب من مصادر النار والولاعات، وعدم القيام بعملية الشواء داخل أو بالقرب من الغابات لتفادي اندلاع الحرائق، ناصحة ونصحت في المقابل بتهيئة أماكن خاصة بذلك.
ولتفادي وقوع الحوادث الخطيرة، أو أي احتمال لانتقال العدوى بفيروس كورونا من شخص محتمل الإصابة لآخرين، نصحت الحماية المدنية  بتفادي الاجتماع خلال ذبح الأضحية وتبادل أدوات الذبح، مؤكدة في ذات الوقت على ضرورة نظافة اليدين بصورة مستمرة قبل، أثناء وبعد الذبح.كما نصحت في ذات الوقت بعدم نفخ الأضحية بالفم مباشرة، ودعت إلى اللجوء إلى استعمال المضخة الهوائية اليدوية.
ومن أجل الحفاظ على نظافة البيئة ونقاوة المحيط دعا بيان الحماية المدنية إلى ضرورة التخلص من النفايات بشكل آمن في أكياس مغلقة لتفادي انسداد مجاري صرف المياه. وفي ذات السياق دعت إلى تفادي التجمعات العائلية المباشرة واستخدام التكنولوجيا للمعايدة، بدل تبادل الزيارات.
 أما في حالة ظهور أعراض للإصابة بفيروس كوفيد – 19، نصحت الحماية المدنية بالانعزال الفوري من أي تجمعات.
و في حالة وقوع أي حادث أو حريق، دعت الحماية المدنية إلى الاتصال بالرقمين الأخضرين الخاصين بها وهما 1021 أو 14 .
ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى