*  فدرالية المستهلكين: ارتفاع في أسعار الخضر والفواكه بين 15 و20 بالمئة
طمأن كل  من الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين و الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين بوفرة مختلف المنتوجات خلال أيام  عيد الأضحى المبارك ، و من جهتها أشارت الفدرالية الجزائرية للمستهلكين، أمس،  إلى ارتفاع في أسعار الخضر والفواكه، خلال هذه الأيام  وأوضحت أن الزيادة في الأسعار، تتراوح بين 15 و20 بالمئة ، فيما اعتبرت الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين، الارتفاع في أسعار  الخضر والفواكه، أنه مؤقت وتوقعت انخفاض الأسعار أياما قليلة بعد العيد .
وأوضح رئيس الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين الحاج الطاهر بولنوار في تصريح للنصر، أمس، أن المداومة ستكون مضمونة خلال عيد الأضحى، وطمأن بوفرة مختلف المنتوجات و أن التجار سيلتزمون بالمداومة،  وأضاف أن مصالح وزارة التجارة ، من خلال مديريات التجارة في جميع الولايات، أعدت قوائم التجار المعنيين بالمداومة، خلال أيام العيد، مشيرا إلى أن العدد الإجمالي للتجار المعنيين بالمداومة يزيد عن 50 ألف تاجر .
كما توقع رئيس الجمعية الوطنية للتجار و الحرفيين، أن أكثر من 10 آلاف تاجر ، سيفتحون محلاتهم خلال أيام العيد دون أن يكونوا معنيين بالمداومة، ليصل بذلك مجموع التجار الذين سيزاولون نشاطهم خلال أيام عيد الأضحى إلى أكثر من 60 ألف تاجر، مشيرا  إلى نشاطات معنية بالمداومة  وهي ، المخابز ، الخضر والفواكه ، المواد الغذائية العامة واللحوم وبعض مؤسسات الإنتاج ، المياه المعدنية ، مؤسسات تحويل الحليب والمطاحن.
وأكد  الحاج الطاهر بولنوار، أن التجار يجب أن يلتزموا بالمداومة، أولا لأنها خدمة عمومية وثانيا لتجنب العقوبة مشيرا إلى تسخير وزارة التجارة لأكثر من 2000 عون تجاري لمراقبة مدى الالتزام بالمداومة خلال أيام العيد .
وأشار رئيس الجمعية الوطنية للتجار و الحرفيين، إلى أن القانون يحدد نوعين من  العقوبات على التجار الذين لا يلتزمون بالمداومة ، وتتمثل العقوبة  الأولى في غلق المحل التجاري لمدة 30 يوما والعقوبة الثانية تتمثل في غرامة مالية تتراوح بين 30 ألف دينار و 200  ألف دينار .
من جانب آخر،  أشار الحاج الطاهر بولنوار، إلى ارتفاع في أسعار الخضر والفواكه أياما قبل العيد ، مرجعا ذلك إلى الزيادة الكبيرة في الطلب وأيضا توقف الكثير من المزارعين و الفلاحين، مؤقتا عن جني محاصيلهم بمناسبة العيد .
واعتبر المتحدث ذاته، أن الارتفاع  النسبي في الأسعار يبقى مؤقتا وتوقع  انخفاض الأسعار ، بعد مرور ثلاثة أيام من العيد  ، وذلك بعد عودة المزارعين الى مزارعهم ومواصلتهم عمليات جني المحاصيل .
ومن جانبه ، طمأن الأمين العام  للاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين، حزاب بن شهرة، في تصريح للنصر، أمس، باحترام التجار للمداومة خلال عيد الأضحى المبارك كما كان الأمر في السابق، مشيرا إلى وفرة  مختلف المنتوجات .
ومن جهته، أشار رئيس الفدرالية الجزائرية للمستهلكين، زكي حريز في تصريح للنصر، أمس، الى  ارتفاع في أسعار الخضر والفواكه ، بنسبة تتراوح بين 15 و20 بالمئة، مضيفا أن  بعض تجار الخضر والفواكه، ينتهزون الفرصة ويرفعون الأسعار،  موضحا أن نفس السيناريو يتكرر في كل مناسبة .
مراد -ح

الرجوع إلى الأعلى