أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، أمس، أن الاتفاقيات المبرمة بين قطاعي التعليم العالي والبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية، سمحت بإضفاء حركية جديدة في ميدان البحث من خلال الدعم التكنولوجي الذي تقدمه وزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية في مرافقة حركية البحث العلمي وتعزيز المنشآت.
وفي كلمة ألقاها خلال اجتماع تقييمي، جمعه بوزير البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية، كريم بيبي تريكي، قال بن زيان، إن التعاون الوثيق والمتواصل، بين مصالح القطاعين واللجنة المشتركة للعمل من أجل إنجاز البرامج والمشاريع المتفق عليها، مكن من قطع أشواط معتبرة في مجال الرقمنة التي تعتبر – كما أضاف - أحد تحديات قطاع التعليم العالي، معتبرا أن ‹›هذه الشراكة ستؤسس، بكل تأكيد لدخول قطاع التعليم العالي، إلى عهد جديد، أين ستكون له نتائج إيجابية على تغيير نمط السلوك لدى الأساتذة والباحثين بصفة عامة».
وأعرب بن زيان بالمناسبة عن يقينه أن هذا التعاون ستكون له تداعيات ايجابية على تغيير نمط السلوك لدى الأساتذة والباحثين والطلبة والمجتمع ككل، الذي سيزداد طلبه لتلبية احتياجاته في التعاملات الالكترونية لما لها من أثار ايجابية على غرار ربح الوقت والتخفيف من أعباء التكاليف المادية.
وبعد أن أشار، إلى الاتفاقيتين التي سبق وأن تم التوقيع عليهما بين القطاعين  في سبتمبر 2020 و فيفري 2021، أكد أنهما سمحتا بإضفاء حركية جديدة في ميدان البحث من خلال الدعم التكنولوجي الذي تعرضه وزارة البريد و المواصلات في تعزيز المنشآت وشبكات الاتصالات الالكترونية، أكد بن زيان بهذا الخصوص أن قطاع التعليم العالي سيكون في المرحلة القادمة قاطرة التنمية في البلاد، من خلال المهام الموكلة إليه في التكوين من خلال إعداد الكفاءات التي تستجيب للمتطلبات الحقيقية والموضوعية للتنمية المستدامة وللوظائف في زمن الرقمنة.
وفي هذا الصدد أكد وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، خلال تدخله بالمناسبة،  استعداد دائرته الوزارية لمرافقة الجامعات والمعاهد العليا وترقية التعليم العالي، مضيفا أن لقاء أمس، ما هو إلا تأكيد على الإرادة لمواصلة العمل على تعزيز الشراكة الثنائية.
للإشارة فإن لقاء، أمس بين وزيري التعليم العالي والبحث العلمي والبريد والاتصالات السلكية واللاسلكية، خصص لعرض النتائج التي تمخضت عن إبرام الاتفاقيتين المشار إليهما اللتين ترميان إلى تعزيز تدفق معدل الانترنت و الشروع في الدفع الالكتروني لرسوم التسجيل الخاصة بالتسجيلات الجامعية للطلبة الجدد، في إطار التدابير والإجراءات الوقائية لمنع تفشي فيروس كورونا.
ونوهت المديرة العامة لبريد الجزائر بالنيابة، باية حنوفي، خلال ذات اللقاء أن هذه الشراكة سمحت للطلبة الجدد الحاصلين على شهادة البكالوريا في 2020 من فتح 12  ألفا و 529 حسابا بريديا جاريا عن بعد كما تم وضع تطبيق جديد تحت تصرفهم من أجل الدفع الالكتروني لرسوم التسجيلات الجامعية حيث بلغ عدد الطلبة الذين استعانوا بهذا التطبيق كما ذكرت 98 ألفا و 199 طالبا.
تجدر الإشارة إلى أن وزارة التعليم العالي كانت قد أكدت في وقت سابق بأنه سيتم الاعتماد على الرقمنة في مختلف مراحل التسجيل الأولي للطلبة الجدد الحاصلين على شهادة البكالوريا في دورة 2021، إلى جانب تفعيل آلية الدفع الالكتروني لحقوق التسجيل عوضا عن آلية الدفع الكلاسيكي التي كان يعمل بها في السابق، وهذا من خلال المرافقة التي تقدمها وزارة البريد والاتصالات السلكية واللاسلكية.                  ع. أسابع

الرجوع إلى الأعلى