عقد وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج، رمطان لعمامرة، سلسلة من اللقاءات المكثفة مع نظرائه المشاركين في أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة، ومع كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية، وذلك خلال مشاركته في الاجتماع رفيع المستوى للدورة 76 الذي ينعقد في نيويورك من 20 إلى 28 سبتمبر 2021، حسبما أفاد به بيان لوزارة الشؤون الخارجية، اليوم الثلاثاء.

و جاء في البيان " فور وصوله إلى نيويورك للمشاركة في أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة، عقد رمطان لعمامرة، وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، سلسلة من اللقاءات المكثفة مع نظرائه المشاركين في أشغال الجمعية العامة و مع كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية".

وأوضح البيان، أن لعمامرة استقبل بمقر بعثة الجزائر بالأمم المتحدة، فيكتوريا نولاند، وكيلة الشؤون الخارجية الأمريكية المكلفة بالشؤون السياسية، وبالمناسبة "شدد الجانبان على ضرورة تعزيز الحوار الاستراتيجي وتفعيله، مستعرضين سبل ترقية علاقات التعاون بين البلدين وتعزيز الاستثمارات الأمريكية خاصة في مجال الطاقات المتجددة".

كما تركزت المحادثات، يضيف البيان، "على عديد من القضايا الإقليمية والدولية الراهنة، لاسيما قضية الصحراء الغربية وآفاق إحياء العملية السياسية والمفاوضات المباشرة بين طرفي النزاع، الجمهورية الصحراوية والمملكة المغربية، إلى جانب الأوضاع السائدة في ليبيا على ضوء الاجتماع الأخير لدول الجوار المنعقد بالجزائر، فضلا عن آخر التطورات بمنطقتي الشرق الأوسط والساحل الإفريقي".

وفي هذا الصدد، عبرت نولاند عن "دعم الولايات المتحدة الأمريكية لجهود الجزائر الرامية لتعزيز السلم والأمن على الصعيدين الإقليمي والدولي".

كما أجرى لعمامرة، حسب ذات البيان، لقاء مع وزير خارجية الكويت الشيخ أحمد ناصر المحمد، الرئيس الحالي لمجلس وزراء الخارجية العرب، تناول مجموعة من المسائل المتعلقة بالأوضاع في العالم العربي، وأبرز القضايا المطروحة على جدول أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة".

كما استقبل الوزير بمقر بعثة الجزائر، وفق البيان، رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بيتر ماورير، وتمحور اللقاء حول "الأزمات الإنسانية في العالم إلى جانب مجالات التعاون بين الجزائر واللجنة وسبل تعزيزها وتطويرها".

و أبرز ذات المصدر، أن رئيس الدبلوماسية الجزائرية شارك في الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب، وذلك على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة المنعقدة حاليا بنيويورك، وتناول الاجتماع بالبحث،" تنسيق المواقف بالنسبة لجدول أعمال الجمعية العامة، و حشد الدعم والتأييد للقرارات المتعلقة بالقضية الفلسطينية في الجمعية العامة، ومتابعة الجهود داخل مجلس الأمن لتحمل مسؤولياته في إنهاء الاحتلال، ووقف كافة الممارسات العدوانية الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني الشقيق".

و ذكر البيان، أن لعمامرة أجرى أيضا مقابلة مع قناة CNN الدولية، تمحور خلالها النقاش حول العلاقات الجزائرية-الأمريكية وكذا دور الجزائر المحوري في المنطقة وعلى الصعيد القاري من خلال مبادراتها و مساعيها الحميدة لترقية الحلول السياسة السلمية للأزمات.

الرجوع إلى الأعلى