ملتقى دولي قريبا لحماية المنتوج الوطني من التقليد
قالت الوزيرة المنتدبة للصناعات التقليدية والحرف عائشة طاغابو، أمس الاثنين، أن الوزارة  تحضر لملتقى دولي للحماية الفكرية لمنتوجات الصناعات التقليدية لحماية المنتوج الجزائري من التقليد الذي يتعرض له، ويعود بالسلب على مردود الصناعات التقليدية للخزينة العمومية، ومن أجل الوصول بالصناعات التقليدية والحرف الجزائرية لمستوى نظيرتها في الخارج، سطرت الوزارة استراتيجية خاصة من أجل تفعيل القطاع وجعله ذا مردود مادي حيث يعتبر قطاع الصناعات التقليدية والحرف موردا مهما للثروة ولدعم الإقتصاد الوطني. وأضافت الوزيرة المنتدبة للصناعات التقليدية والحرف على هامش زيارتها أمس لقطاعها بوهران، أن كل الأفكار مطلوبة للرقي بهذا القطاع وتطويره، وذلك بالإعتماد على التكوين الذي يعد حسب الوزيرة الحلقة الأهم في سلسلة تطوير المنتوج التقليدي والحرفي وبلوغ مستوى الجودة والنوعية لمنافسة المنتوجات الأجنبية والسعي نحو التصدير.
وألحت طاغابو على ضرورة تكوين الحرفيين ومرافقتهم من أجل الرقي بمنتوجاتهم التي يجب أن تنافس المنتوجات الأجنبية، وأكدت أن التكفل بالحرفيين ذوي الإحتياجات الخاصة يندرج في هذا الإطار. وكشفت الوزيرة المنتدبة عن دراسة تنجز حاليا على مستوى دائرتها الوزارية للنظر في إمكانية إدراج المنتوجات التقليدية والحرفية في عملية تصنيف الفنادق، حيث تضاف نجمة تصنيفية لكل فندق يستعمل هذه المنتوجات لعرضها وبيعها لزبائنه.
من جانب آخر، أوضحت الوزيرة أن المنتوجات التقليدية والحرفية التي ينجزها ذوو الإحتياجات الخاصة، ستوكل للجمعيات المكلفة بهذه الفئة مهمة تسويقها حتى تضمن للمعاقين مصادر دخل. يذكر، أن الوزيرة المنتدبة للصناعات التقليدية والحرف ، قامت أمس بزيارة ميدانية لقطاعها بوهران، حيث أشرفت على تدشين دار الصناعات التقليدية والحرف أين قامت بتوزيع 28 قرار إستفادة من محلات لصالح حرفيين في مختلف المجالات، وافتتحت الصالون الوطني للتأثيث المقام بقصر المعارض بمركز الإتفاقيات، أين أعطت أيضا إشارة إنطلاق اليوم الدراسي حول الإدماج المهني لذوي الإحتياجات الخاصة. للإشارة، يوجد بوهران 11307 حرفي إستفادوا من محلات لممارسة نشاطاتهم وخلقوا 28268 منصب شغل.
هوارية ب

الرجوع إلى الأعلى