كشفت مؤسسات تشارك في الطبعة 24 من الصالون الدولي للبناء و مواد البناء و الأشغال العمومية «باتيماتيك 2022»، على توفيرها لمنتوجات مختلفة، ذات جودة عالية تتوافق مع المعايير العالمية و بأسعار تنافسية
مع الحرص على توسيع عملها والتوجه إلى التصدير و استهداف أسواق جديدة .

و اعتبر ممثلو هذه الشركات في استطلاع أجرته النصر، أن الصالون فرصة مواتية لعرض المنتوجات الجديدة، في ظل إقبال الزوار والمهتمين و الراغبين في ربط الاتصالات وخلق علاقات تجارية والوقوف على الأفكار الجديدة و التقنيات و التكنولوجيات المستعملة و التطور الحاصل في مجال البناء والمعدات والمواد الجديدة.
العمل على مواكبة التقنيات الجـديدة في المجـــال
و أكدت شركات حاضرة في المعرض على استخدامها للتكنولوجيات الحديثة والعمل على مواكبة التقنيات الجديدة في المجال لتوفير الرفاهية و الحرص على السلامة والأمن واحترام المعايير الدولية و إنجاز مشاريع و تقديم منتوجات ذات جودة بأسعار معقولة وفي متناول الجميع، ومن جانبها عبرت بعض المؤسسات عن تمسكها بإنجاز مشاريع ذكية وشقق فخمة وراقية  باستخدام الوسائل والتطبيقات الحديثة وإعطاء الأولوية للمنتوج المحلي.
ونوه بالمناسبة، زوار المعرض بالمنتوجات المحلية ، و في هذا الإطار، أبرز أحد الزوار أن المواد والمنتوجات المحلية في مجال البناء، تتميز بجودة واحترام المقاييس العالمية بأسعار تنافسية وفي المتناول، مشيرا في هذا السياق، إلى ضرورة إعطاء الأولوية للمنتوج الوطني.
استعمال أحدث التكنولوجيات في المشاريع واستخدام الوسائل الحديثة
و أوضح إسماعيل أحمد متصرف عام بشركة بسة للترقية العقارية، أن الصالون الدولي للبناء ومواد البناء والأشغال العمومية»باتيماتيك2022»، يعتبر فرصة لعرض المشاريع الجديدة للشركة سواء المشاريع العقارية أو المتعلقة بالتطبيقات الجديدة .
كما أشار إلى استعمال أحدث التكنولوجيات في المشاريع  واستخدام الوسائل الحديثة في عملية البناء واستعمال مواد تكون مقاومة للحرائق والتقيد بتدابير السلامة والأمن واحترام البيئة.
وبالنسبة للمواد المستعملة، أوضح أن الشركة تعطي الأولوية للمنتوج المحلي لتشجيع المنتوج الوطني وأيضا لانخفاض السعر مع الجودة.
من جهة أخرى، أشار إلى قيام الشركة بإنجاز مشاريع وعمران ذكي ومدينة جديدة على مستوى العاصمة تتوفر على كل الوسائل الحديثة، تضم شققا ذكية.
كما أشارت الشركة، في بيان لها إلى أنها قامت بإنجاز سلسلة من المشاريع العقارية التي تتميز بهندسة معمارية معاصرة ، وبناء ذو جودة عالية تضاهي المعايير العالمية كما أنها تحرص أيضا على تعيين إدارة تسيير شؤون عقاراتها وضمان استمرارية خدماتها لتوفير السلامة  والرفاهية .
كما تقدم  هذه الشركة مشاريع مدروسة بدقة من حيث التصميم والبناء وذلك وفقا لمعايير عالية الجودة والهندسة المعمارية الراقية والتي تعتمد على أحدث التكنولوجيا المساهمة في التنمية الاقتصادية بصفة عامة وتطوير النمط المعيشي والاجتماعي  بصفة خاصة، مع احترام تام للبيئة.
وتمنح شركة بسة للترقية العقارية، مكانة مهمة للتكنولوجيا الجديدة ، البناء الذكي والمستدام إضافة إلى تقنيات الشبكة المنزلية المتصلة وتكاليف البناء المنخفضة، حسب المصدر ذاته.
وقد قامت الشركة بالعمل على التحول إلى النظام الرقمي في جميع تعاملاتها عن طريق إنشاء تطبيقين مختلفين الأول «باي بسة» و» ماي بسة» ، يسمحان بالتواصل المباشر بين الشركة والعملاء .
وتؤكد  الشركة رغبتها في بناء عمران ذكي ومختلف في مدينة الجزائر العاصمة، حيث أعلنت عن إطلاق مشروعها الجديد في أولاد فايت بالعاصمة، عبارة عن إقامة فاخرة تتكون من عدة مباني مجهزة بنظام أمان والدخول إليها يتم عن طريق الرمز الرقمي.
ومن جانبه، أشار طارق سعيدي، مسؤول الإعلام بشركة أيمن للترقية العقارية، إلى تخصص مؤسسته بشكل كبير في بناء المنازل والسكنات الفخمة باستعمال مواد ذات جودة عالية .
وذكر نفس المتحدث، أن معرض "باتيماتيك 2022"، فرصة لعرض المشاريع للزبائن وتبيان مدى التقدم الحاصل في هذا المجال، كما تحدث نفس المسؤول، عن الشروع في إنجاز المنازل الذكية، خلال السنة الجارية، من خلال استخدام تكنولوجيات عالمية ، حيث يتمكن الشخص من إدارة والتحكم في منزله، من خلال تطبيقات على هاتفه  .
ومن جانب آخر، أشار المتحدث ذاته ، إلى وجود تذبذب في سوق العقار بالنظر إلى تداعيات الأزمة الصحية الناجمة، عن جائحة كورونا وأيضا ارتفاع أسعار الحديد وغيرها.
و ذكرت ، جرمون فاطمة، مديرة التسويق بشركة عمودة للأسمنت وهي شركة خاصة متواجدة في ولاية الأغواط، أن المؤسسة تشغل 630 عاملا و لديها قدرة إنتاج تصل إلى 2.5مليون طن للأسمنت في العام، كما أنها تنتج 3 أنواع من الإسمنت، «أوتاد»، «عمران» و«الأساس» .
وتطمح الشركة لكي يتواجد منتوجها على مستوى كل التراب الوطني والتوجه إلى التصدير إلى الدول الإفريقية ، النيجر ومالي.
كما أشارت نفس المتحدثة،  إلى استعمال التكنولوجيات الحديثة في إنتاج مادة الاسمنت ذات الجودة العالية، مع الحرص على الحفاظ على البيئة ، لافتة إلى الاعتماد على مخابر الشركة والعمل على تلبية طلبات السوق المحلية حاليا ، من خلال أسعار تنافسية .
من جانبه، يعمل مجمع «شي علي»  والمختص في صناعة الأنابيب البلاستيكية و أنابيب الصرف الصحي وأنابيب مياه الأمطار و أنابيب التزويد بالمياه الصالحة للشرب  والأنابيب متعددة الطبقات، على تلبية الطلبات وتزويد المدن الجديدة بالمنتوج على غرار المدينة الجديدة بسيدي عبد الله، فيما يخص الأنابيب البلاستيكية وأنابيب التدفئة المركزية ، حسب ممثل عن المجمع.
توفر المنتـوجات بأسعار تنافسيـة
كما يضمن المجمع تكوينا لفائدة المرصصين للتعريف أكثر بالمنتوج ،  ويعمل على ضمان تواجد المنتوج في كل ولايات الوطن على مستوى كامل المحلات بأسعار تنافسية ولفائدة المواطن البسيط ، حسب ممثل المجمع .
ومن جانبها، تحرص شركة مينيروس وهي شركة مختصة في إنتاج جميع أدوات الصباغة والطلاء والدهانات من بينها أدوات الديكور والتحضير والصباغات الصناعية ،  صباغات الواجهات وكل وسائل الصباغات الزيتية والمائية وغير اللامعة  على حضور الصالون الدولي للبناء ومواد البناء والأشغال العمومية دوريا لعرض  المنتوجات والوسائل والتقنيات الجديدة لتوفير الجودة للصباغين ، حسب ما أكدته ممثلة عن الشركة والتي أوضحت أن المؤسسة تتعامل مع مختلف المتعاملين ، بائعي الجملة والتجزئة وتعمل على تصدير مختلف منتوجاتها ، حيث قامت بالتصدير إلى بوركينافاسو وكوت ديفوار وتونس والسينغال .
كما تعمل الشركة على تكوين الصباغين و التعريف بالمنتجات و تنتج أدوات أكثر جودة في السوق وتسهر على توفير المواد الأولية بجودة عالية مع تطوير جميع المنتجات بينها وسائل الصباغة ووسائل الزينة ، حسب ممثلة الشركة والتي اعتبرت أن أسعار المنتوجات في متناول الجميع  وحسب جودة المنتوج.
ومن جانبه ، أشار مدير شركة  شمال إفريقيا للصناعات الكيميائية وهي شركة مختصة في السيليكون وكل المواد اللاصقة ذات الجودة، أن الهدف الأول للشركة يكمن في تزويد السوق الوطنية وبعدها يتم اللجوء إلى التصدير.
 ومن جهته ، أوضح مدير شركة غران سيرام والمختصة في  إنتاج السيراميك والتي شرعت في إنتاج السيراميك في أفريل 2020 ، أن الشركة تنتج الخزف للأرضيات والجدران وتوظف 200 عامل، وفي إطار التوسعة ستصل إلى  توظيف 500 عامل أو أكثر بالإضافة إلى متدخلين غير مباشرين وتتواجد الشركة ببلدية أولاد فاضل دائرة تيمقاد ولاية باتنة ، وقد عملت على تكوين اليد العاملة في المنطقة، خاصة ما تعلق بالتكنولوجيات العالية.
و تستعمل الشركة تقنيات عالية وتكنولوجيا حديثة وتحترم معايير الصحة والوقاية والأمن كما تحترم المعايير  العالمية في الأمان، حسب نفس المصدر، لافتا إلى الطلب الكبير على  منتوجات الشركة والتي تعمل على تغطية السوق الوطنية وتوسعة المشروع.
كما أشار إلى أن المخابر المتواجدة داخل الوحدة، تقوم بالتحاليل  اللازمة والمطابقة لجميع المعايير العالمية من حيث الجودة والعزل الحراري والمقاومة للمواد الكيميائية وامتصاص المياه ومقاومة الكسر والخدش، معتبرا  أن الأسعار جد معقولة . وتتعامل الشركة مع العديد من الترقيات العقارية والتي تقوم بإنجاز مشاريع كبيرة.
وأوضح  نفس المتحدث، أن معرض «باتيماتيك»، يسمح بالتعريف بالمنتوج والتقرب من المستهلكين وبائعي الجملة والتقرب من المتدخلين المباشرين وغير المباشرين .
ومن جهته، أوضح أحمد مكيد رئيس القسم التجاري للشركة الجزائرية لصناعة الأنابيب، أن هذه الشركة متواجدة في السوق منذ ما يقارب 20 سنة ، مهمتها الأساسية  هي تصنيع وتسويق الأنابيب الحديدية بمختلف الأحجام والمقاييس وتغطي السوق المحلية من خلال العديد من المنتجات وفقا للمعايير المعتمدة في هذا الميدان، بالإضافة إلى استخدام المواد الأولية الموجودة في الجزائر  والاستيراد من دول أخرى.
 وأضاف أن الشركة حاصلة على شهادة المطابقة للجودّة «ايزو9001» ، وتحترم معايير النوعية والجودة والمعايير الدولية.
وللإشارة ، فقد افتتحت فعاليات الطبعة 24  من الصالون الدولي للبناء ومواد البناء والأشغال العمومية «باتيماتيك2022» ،  يوم الأحد الماضي بمشاركة 750 عارضا وطنيا ودوليا و ستدوم إلى غاية اليوم ، وتعرف هذه الطبعة مشاركة 750 عارضا من بينهم 500 عارض وطني و 250 عارضا أجنبيا.
وينظم هذا المعرض من قبل الشركة الجزائرية للمعارض والتصدير «صافكس» وشركة باتيماتيك اكسبو ويشمل المعرض جميع قطاعات البناء ويمتد على مساحة إجمالية تبلغ حوالي 25 ألف متر مربع، وتوقع المنظمون أن يستقبل المعرض، حوالي 200 ألف زائر.
مراد - ح

الرجوع إلى الأعلى