أحرزت عشية الخميس، الملاكمة الجزائرية إيمان خليف الميدالية الفضية ولقب نائبة بطل العالم لوزن (63 كلغ) للطبعة الـ12 من بطولة العالم للملاكمة التي نظمت بمدينة اسطنبول التركية، بعد انهزامها، في المنازلة النهائية،
أمام منافستها الايرلندية آمي سارة برودهارست بنتيجة (0-5).

وتعد هذه الميدالية الفضية الأولى من نوعها في تاريخ الملاكمة النسوية الجزائرية في بطولة العالم للسيدات.
وكانت مواطنتها إشراق شايب (66 كلغ)  قد ضمنت يوم الأربعاء ميدالية برونزية، في أول مشاركة عالمية لها عقب خسارتها أمام الكندية كافاناغ شارلي، بنتيجة 3-2 في الدور نصف النهائي .
وأبلت الملاكمة الجزائرية إشراق بلاء حسنا أمام منافستها الكندية المتحصلة على اللقب العالمي في نسخة 2018 بودابيست بالمجر.
ويمكن القول إن المشاركة الجزائرية في بطولة العالم بتركيا، فاقت كل التوقعات، وأكدت التطور التي تعرفه الملاكمة النسوية الجزائرية، حيث بدأت في جني ثمار العمل الذي شرعت فيه المديرية الفنية الوطنية للاتحادية الجزائرية للفن النبيل، في السنوات الثلاث الأخيرة.
وقد تألقت الملاكمة إيمان خليف بشكل لافت خلال مونديال اسطنبول، حيث فازت عن جدارة واستحقاق بكل منازلاتها بالعلامة الكاملة،  بدءا من الدور السادس عشر أمام الكازاخستانية ابيكييفا عايدة، إلى غاية الدور نصف النهائي أمام الهولندية هاينم شيلسي، قبل خسارتها الوحيدة في المواجهة النهائية لما واجهت الايرلندية آمي سارة برودهارست.
هذا التألق سيمنح خليف، ابنة مدينة تيارت (23 سنة)، ثقة كبيرة تحسبا للمواعيد الرسمية المقبلة، في مقدمتها ألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران (25 جوان - 6 جويلية) والألعاب الاولمبية 2024 بباريس (فرنسا).
وكانت الملاكمتان خليف وشايب قد حققتا، يوم الاثنين، أول إنجاز في تاريخ الملاكمة النسوية الجزائرية، عندما بلغتا المربع الذهبي من المونديال.
ففازت إشراق شايب في الدور ربع النهائي على البولونية أنيتا ريجييلسكا (3-2)، فيما تجاوزت خليف عقبة اليونانية أولغا بافلينا باباداتو بواقع (5-0).
بالمقابل، توقف مشوار رميساء بوعلام (50 كلغ) في ثمن النهائي بعد خسارتها أمام التركية، كاكيروغلو بوس ناز، وفي الدور الأول، كانت الملاكمة الجزائرية قد تجاوزت بنجاح عقبة اليابانية شينوهارا هيكارو بـ (4-1)، كما أقصيت الملاكمة الرابعة فتيحة منصوري (فئة 48 كلغ)، من الدور الأول بعد انهزامها أمام الفنزويلية كادينو روخاس تايونيس (0-5).
جدير ذكره، أن هذه النسخة من فعاليات بطولة العالم النسوية للملاكمة، عرفت مشاركة قياسية بلغت 310 ملاكمة من 73 دولة، منها الجزائر وتتنافسن عبر 12 وزنا.
ق - ر

بعد تتويجها بالميدالية الفضية في بطولة العالم
الرئيس تبون يهنئ الملاكمة إيمـــــــــــــــــان خليــــــف
هنأ رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون الملاكمة الجزائرية إيمان خليف، بعد تتويجها بالميدالية الفضية في البطولة العالمية للملاكمة (سيدات) التي جرت بمدينة اسطنبول التركية، حسب ما جاء في صفحة رئاسة الجمهورية على موقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك".
وجاء في تهنئة رئيس الجمهورية « بالإنجاز العالمي الجديد لملاكمتنا البطلة إيمان خليف، ونحن على أبواب الألعاب المتوسطية في بلادنا، أقدم لك التهاني، متمنيا من كل رياضيينا أن يحذوا حذوها .. فمزيدا من التألق والألقاب».       (وأج)

الرجوع إلى الأعلى