أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أن المعنيين بالمرحلة الثانية من التوجيه، من الطلبة الحاصلين على شهادة البكالوريا دورة جوان 2022، أصبح بإمكانهم الاطلاع على نتائج توجيههم، على الأرضية الرقمية المخصصة لذلك، ابتداء من مساء أول أمس الخميس.
و أوضحت الوزارة في بيان لها، أن الإعلان عن نتائج هذه المرحلة يأتي بعد إدخال الرغبات الجديدة لـ 9713 ناجحا في شهادة البكالوريا، والذين لم يتم توجيههم حسب أي رغبة من رغباتهم العشر، في المرحلة الأولى.
وتمت الإشارة بالمناسبة، أن عملية معالجة الرغبات الجديدة والمعبر عنها من طرف 8921 من هذه الفئة من الطلبة، مع احترام المعدلات الدنيا، أسفرت على أن نسبة الذين حصلوا على الرغبة الأولى، بلغت في المرحلة الثانية 96.41 بالمائة من الرغبات المعبر عنها، ونسبة الذين حصلوا على الرغبة الثانية بلغت 3.58 بالمائة من الرغبات المعبر عنها في المرحلة الثانية، ونسبة الذين حصلوا على الرغبة الثالثة بلغت 0.01 بالمائة من الرغبات المعبر عنها في المرحلة الثانية.
وحسب ذات المصدر فمن بين 7575 طالبا من الذين تم توجيههم إلى المدارس العليا للأساتذة، أو نحو التخصصات التي تخضع للانتقاء، تم قبول 93.64 بالمائة، منهم، في حين تم إعادة توجيه 143 طالبا منهم نحو رغبتهم الموالية، بنسبة 1.89 بالمائة.
و يمكن لهذه الفئة المعنية بالمرحلة الثانية من التوجيه – يضيف بيان الوزارة - الاطلاع على نتائج توجيههم عبر البوابة الرقمية «orientation.esi.dz»، مشيرا إلى أن المرحلة الثالثة الخاصة بالتسجيلات النهائية عبر الخط، ستكون في الفترة الممتدة من 5 إلى 8 سبتمبر  المقبل، فيما ستتم معالجة الحالات الخاصة، في المرحلة الرابعة، في الفترة الممتدة من 9 إلى 15 سبتمبر.
تجدر الإشارة إلى أن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، كان قد كشف قبل أسبوع أن تلبية إحدى الرغبات الثلاثة الأولى قد شمل 65,46 بالمائة من مجموع 330 ألف و 618 ناجحا في شهادة البكالوريا، قاموا بالتسجيلات الأولية، التي تمت عبر البوابة الإلكترونية للوزارة.
وأشار بن زيان بالمناسبة، أن اختيار التخصصات الجامعية يخضع لـ 4 معايير محددة مسبقا، وهي الرغبات المعبر عنها، و شعبة البكالوريا والنتائج المحصل عليها، وكذا، قدرات الاستقبال بالمؤسسات الجامعية والدوائر الجغرافية.
و بعد أن ذكر بارتفاع عدد الناجحين المتفوقين الذين حصلوا على معدلات مرتفعة، أبرز أن عملية توجيه الحاصلين على تقدير (من قريب من الجيد إلى ممتاز) عرفت بعض الصعوبات، لكون رغبات هذه الفئة تصب معظمها – كما ذكر - في التخصصات التي تضمنها المدارس الوطنية العليا، والعلوم الطبية والمدارس العليا للأساتذة التي توفر مقاعد محدودة. و أوضح في ذات السياق أن الارتفاع المسجل في نسبة الناجحين في العلوم التجريبية والرياضيات والتقني رياضي التي بلغت 57 بالمائة وكذا شعب آداب وفلسفة ولغات أجنبية وتسيير واقتصاد التي بلغت نسبة النجاح فيها 43 بالمائة، عوامل  كان لها تأثير على عملية التوجيه.    
 ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى