أقر مجلس الوزراء في اجتماعه، أمس، عدة إجراءات للحدّ من ظاهرة الاختناق بالغازات المحترقة (أحادي أكسيد الكربون) داخل المنازل، حيث قرّر تُكليف شركة سونلغاز بتزويد بيوت المواطنين مجانا بأجهزة إنذار (صوتية ومرئية) ضد تسربات غاز أحادي أكسيد الكربون. كما أمر رئيس الجمهورية، بإعداد نصوص قانونية صارمة تمنع المساس بأنظمة التدفئة وأنابيب الغاز ومصادر الطاقة التي تزود السكنات، ومنع عمليات تعديلها بعد تسلُّمها.
خصص اجتماع مجلس الوزراء المنعقد، أمس، برئاسة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، حيزا كبيرا لقضية تزايد ضحايا الاختناق بغاز أحادي أكسيد الكربون داخل المنازل بالجزائر. ووفق بيان رئاسة الجمهورية، فقد تم تقديم عرض حول الإجراءات العملية للحدّ من ظاهرة الاختناق بالغازات المحترقة (أحادي أكسيد الكربون) داخل المنازل.
وقرّر مجلس الوزراء ابتداء من اجتماعه، تكليف شركة سونلغاز بتزويد بيوت المواطنين مجانا بأجهزة إنذار (صوتية ومرئية) ضد تسربات غاز أحادي أكسيد الكربون، كما قرر ذات الاجتماع أن يتضمن دفتر شروط بناء المشاريع السكنية قيد الانجاز وبكل صيغها، إلزاما، هذا النوع من الأنظمة.
وأمر رئيس الجمهورية بالتنسيق بين وزارات التجارة والصناعة والمؤسسات الناشئة للإعداد لقانون جديد يتضمن إنشاء مخابر للتقييس ومراقبة الأمان في كل المجالات، إضافة إلى التنسيق بين وزارات التعليم العالي والصناعة والمؤسسات الناشئة، لتوظيف الباحثين والمختصين بهذه المخابر الجديدة.
كما أمر الرئيس تبون بإعداد نصوص قانونية صارمة تمنع المساس بأنظمة التدفئة وأنابيب الغاز ومصادر الطاقة التي تزود السكنات، ومنع عمليات تعديلها بعد تسلُّمها. وأمر كذلك بفتح مخابر للمراقبة التقنية والنوعية عبر كامل التراب الوطني، تابعة لشركة سونلغاز تختص بمراقبة الأدوات الكهرومنزلية الأكثر تسببا في الحوادث المنزلية لاسيما المدفآت. وقرر مجلس الوزراء –وفق البيان- تشجيع المصنعين المحليين على تغطية طلب السوق المحلية من أجهزة وأنظمة التدفئة رفيعة النوعية وآمنة، بمرافقة تقنية عالية المستوى لتزويد كل السكنات قيد الانجاز.
وجاءت القرارات لمواجهة تزايد الوفيات المسجلة بسبب «القاتل الصامت» الذي واصل حصد الأرواح على الرغم من حملات التوعية المكثفة، التي تقوم بها الحكومة عبر وسائل الإعلام، حيث سجلت الحماية المدنية وفاة ما لا يقل عن 30 شخصا اختناقا بغاز أحادي أكسيد الكربون منذ بداية الشهر، بينهم 17 في ليلة واحدة، ويأتي على رأس أسباب الارتفاع اللافت للوفيات بالغاز غياب التهوية في البيوت، ورداءة وقدم أجهزة التسخين.
ويرجع خبراء، كثرة عدد المتوفين بالغاز إلى سوء تركيب تجهيزات التدفئة وتسخين الماء، من طرف أشخاص غير مؤهلين لذلك. إلى جانب غياب الصيانة، وعمليات المراقبة الدورية للأجهزة، والتأكد من وجود منافذ للتهوية، ويشدد المختصون على ضرورة التقيد بالإرشادات  المعمول بها وهو ما يسمح بتفادي وقوع مزيد من الخسائر في الأرواح.
كما يشدد المختصون على أهمية وضرورة تشجيع المواطنين على اقتناء الجهاز الكاشف عن تسرب غاز أحادي أكسيد الكربون، وطلب شهادة المطابقة عند شراء أي جهاز سخان جديد، بهدف وضع حد لحوادث الاختناق، أو التقليل منها على الأقل.
    ع سمير

حث على مرونة قانونية لتشجيع الاستثمارات
الرئيس يأمر بالاعتماد كليا على الرقمنة في منح العقار
أمر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بالاعتماد كليا على الرقمنة في منح العقار للأغراض الاقتصادية وذلك تجنبا للبيروقراطية، كون نظام الشباك الوحيد يهدف لإنجاز مشاريع بأسرع وأنجع الطرق. وأكد  رئيس الجمهورية أن منح العقار لأغراض اقتصادية، ينبغي أن تُرافقه مرونة قانونية حقيقية لتشجيع الاستثمارات واستقطابها، بمراعاة المصالح العليا للدولة.
وبخصوص مشروع قانون يحدد شروط وكيفيات منح العقار الاقتصادي التابع للأملاك الخاصة للدولة والموجه لإنجاز مشاريع استثمارية، الذي نوقش بمجلس الوزراء، أمر السيد الرئيس بمراجعة محتوى مشروع القانون وإثرائه مع مراعاة التوجيهات التي قدمها وأهمها أن تكون روح القانون مبنية على حرية المواطن في الاستثمار بمجال اختصاصه، واجتناب الانحرافات الخطيرة التي عرفتها البلاد في مجال العقار الصناعي.
وشدّد رئيس الجمهورية، على أن رؤية الجزائر من خلال هذا القانون هي تحفيز الاستثمار وفق نظرة متكاملة من أجل إقلاع تنموي يضمن ديناميكية اقتصادية أقوى. وأكد السيد رئيس الجمهورية أن منح العقار لأغراض اقتصادية، ينبغي أن تُرافقه مرونة قانونية حقيقية لتشجيع الاستثمارات واستقطابها، بمراعاة المصالح العليا للدولة.
ودعا الرئيس إلى الاعتماد في مثل هذه العمليات كليا على النظام الرقمي، تجنبا للبيروقراطية، كون نظام الشباك الوحيد يهدف لإنجاز مشاريع بأسرع وأنجع الطرق. كما أمر بأن يأخذ مشروع القانون بعين الاعتبار توزيعا متكافئا لمشاريع الاستثمار عبر كامل التراب الوطني، ونوعية وأهداف المشاريع الاستثمارية حسب خصوصية المناطق ونجاعتها.
ع سمير

تضمنها قانون صادق عليه مجلس الوزراء
تدابير جديدة لقمع الاتجار بالمخدرات والمؤثرات العقلية
ثمّن، أمس الثلاثاء، رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، محتوى مشروع قانون الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية وقمع استعمالهما والاتجار غير المشروع بهما، لما جاء فيه من إجراءات تحصّن المجتمع من هذه الآفة، فيما صادق مجلس الوزراء على مشروع هذا القانون.
و حسب ما أورده، بيان لرئاسة الجمهورية، فقد ثمّن السيد الرئيس، خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء أمس، محتوى مشروع قانون الوقاية من المخدرات والمؤثرات العقلية وقمع استعمالهما والاتجار غير المشروع بهما، لما جاء فيه من إجراءات تحصّن المجتمع من هذه الآفة، ليصادق مجلس الوزراء على مشروع هذا القانون، في نهاية النقاش.
ع.م

رئيس الجمهورية يشدد على ضرورة رفع المردودية في محصول القمح
أمر رئيس الجمهورية الحكومة بمضاعفة الجهود من أجل رفع مردودية المحاصيل الزراعية، خاصة ما تعلق بالقمح، وذلك لبلوغ الاكتفاء الذاتي في أقرب وقت.
ووجه رئيس الجمهورية، أمس الثلاثاء، تعليمات للحكومة خلال ترؤسه لاجتماع مجلس الوزراء، تقضي بضرورة مضاعفة المجهودات لزيادة إنتاج المحاصيل الزراعية خاصة القمح ورفع نسبة المردودية في الهكتار الواحد إلى 30 قنطارا، وذلك بهدف تحقيق اكتفاء ذاتي في هذه المادة الاستراتيجية، في أقرب وقت على اعتبار أن كل الظروف مهيأة لبلوغ الهدف، هذا الموسم.
كما جدد الرئيس تبون توجيهاته بخصوص تحرير العقار في المناطق الغابية بشكل فوري بولاية تيسمسيلت، والموجهة أساسا لمشاريع إنجاز السكنات الريفية ولأصحاب النشاطات الفلاحية.
كما وجّه رئيس الجمهورية تعليماته الصارمة لأعضاء الحكومة بالعمل وفق نظرة تخطيطية عميقة بكل القطاعات، بدل التسيير اليومي، وإبلاء الأهمية القصوى لانشغالات وتطلعات المواطنين.
عبد الله.ب

من أجل ربط وطني شامل وتسهيل النقل للمتعاملين الاقتصاديين
أمر بإنشاء شركة مختلطة لصناعة السكك الحديدية
أمر، أمس الثلاثاء، رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، بالإسراع في إنشاء شركة مختلطة لصناعة السكك الحديدية بالتعاون مع الخبرات الأجنبية المتخصصة للوصول إلى ربط وطني شامل وتسهيل النقل للمتعاملين الاقتصاديين، على أن يكون مدّ هذه السكك الحديدية أولوية قصوى على امتداد بعض المحاور نظرا لأهميتها الاقتصادية والاستراتيجية.
و خلال ترؤسه لاجتماع مجلس الوزراء، أسدى الرئيس تبون تعليمات بخصوص قطاع الأشغال العمومية، حسب ما أورده بيان لرئاسة الجمهورية، حيث أمر السيد الرئيس بالإسراع في إنشاء شركة مختلطة لصناعة السكك الحديدية بالتعاون مع الخبرات الأجنبية المتخصصة في هذا المجال وذات السمعة العالمية بهدف الوصول إلى ربط وطني شامل بالسكك الحديدية و وصل الشمال بالجنوب وتسهيل النقل للمتعاملين الاقتصاديين.
كما شدد الرئيس تبون على أن يكون مدّ السكك الحديدية أولوية قصوى لا سيما على امتداد ورقلة ـ تمنراست، غرداية ـ المنيعة، وغار جبيلات ـ بشار، نظرا للأهمية الاقتصادية والاستراتيجية لهذه المحاور.
للإشارة تعمل السلطات العليا للبلاد على توسيع شبكة النقل بالسكك الحديدية، نظرا للأهمية الكبيرة لهذه الوسيلة في تنمية مناطق البلاد و تنشيط الاقتصاد الوطني و كذا التبادل التجاري مع دول الجوار، و كان آخر خط دخل حيز الخدمة مؤخرا، هو الخط الرابط بين تيسمسيلت و المسيلة مرورا بعدة ولايات و مدن، فيما توجد مشاريع أخرى قيد الانجاز، و تعد السكك الحديدية ذات أهمية استراتيجية في نجاح مشاريع اقتصادية كبرى، على غرار مشروع غار جبيلات للحديد، حيث سيتم نقل الكميات المستخرجة من هذا الموقع نحو الشمال لتحويلها في مصانع الصلب.
ع.م

الرجوع إلى الأعلى