أكد وزير الصحة، عبد الحق سايحي، اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، على ضرورة وضع "استراتيجية حقيقية من أجل تسيير فعال للأدوية الأساسية"، مشيرا إلى إرادة السلطات العمومية في ضمان العلاج النوعي للمواطنين.

وأوضح الوزير، بمناسبة افتتاح لقاء بعنوان "الأدوية الأساسية: من أجل توفير علاج أفضل"، انه "يجب علينا وضع إستراتيجية حقيقية من شانها ضمان تسيير فعال للأدوية الأساسية، و العمل بأسرع وقت لتوفير أفضل الحلول للفرق الطبية المعالجة".

ودعا في معرض تطرقه إلى "ضرورة" توفير المنتجات الصيدلانية، سيما الأدوية الأساسية إلى "إشراك الجميع من اجل رفع العراقيل المرتبطة بتموين وتعزيز وضمان نوعية" هذه المنتجات.

وأكد سايحي في هذا الصدد، على "عزم السلطات العمومية على ضمان خدمات علاجية للمواطنين حسب المعايير الدولية و بذل مزيد من الجهود من أجل الوصول إلى حلول ناجعة ودائمة".  

كما ذكر مستشهدا بالتعريف الذي أعطته المنظمة العالمية للصحة، على أن الأدوية الأساسية هي تلك التي "تستجيب للاحتياجات الأولية لصحة السكان، مع تيسير وصولهم إلى الأدوية بأسعار ملائمة".

أما الخبير السريري في أمراض القلب، جمال الدين نيبوش، فقد قدم مداخلة تحت عنوان "مفهوم وملاءمة ودور الأدوية الأساسية وكذا الوصول إليها في إطار المنظومة الصحية الجزائرية.

و قد دعا زميله، عمار طبايبية، خبير سريري في الطب الداخلي، إلى وضع قائمة للأدوية الأساسية، مؤكدا على ضرورة تشجيع الأدوية المبتكرة التي أثبتت نجاعتها العلاجية، مع التسوية القبلية للجوانب المتعلقة بالتكلفة من أجل ضمان استفادة أكبر.

وأج

الرجوع إلى الأعلى