أكد الخبير الاقتصادي الدكتور أحمد الحيدوسي، أمس، أن الإمكانيات وكل المقومات متوفرة للوصول إلى الاكتفاء الذاتي في الحبوب، ونوه بالتدابير والتحفيزات التي أقرتها الدولة لصالح الفلاحين من أجل مضاعفة الإنتاج، لافتا إلى ضرورة وضع رؤية وتصور واضح واستراتيجية دقيقة وواقعية  لتحقيق الاكتفاء الذاتي مع انخراط الجميع في العملية، خصوصا في ظل الظروف الراهنة غير المستقرة على الصعيد العالمي.
وأكد الخبير الاقتصادي، الدكتور أحمد الحيدوسي في تصريح للنصر، أمس، على أهمية تحقيق الاكتفاء الذاتي في الحبوب، سيما في ظل الظروف الدولية الراهنة، غير المستقرة نظرا للحرب الروسية الأوكرانية وتداعيات بؤر و أزمات أخرى على مستوى العالم ، لافتا إلى توفر كل المقومات للوصول إلى الاكتفاء الذاتي في مجال الحبوب.
وأضاف في هذا السياق، أن الجزائر وضعت تصورا لتحقيق الاكتفاء الذاتي، خاصة في الزراعات الاستراتيجية كالحبوب وغيرها من خلال استعمال التكنولوجيات الحديثة والسقي التكميلي وتوسعة المساحات المزروعة ورفع مردودية الهكتار و استخدام البذور الجيدة والمحافظة على النوعية المحلية وتطويرها وتوفير البذور محليا بالإضافة إلى الأسمدة، لافتا إلى إمكانية إنتاج الأسمدة بأسعار أكثر تنافسية وتوفيرها للفلاح والتوجه للتصدير أيضا.
واعتبر الخبير الاقتصادي، أن التحدي كبير للوصول إلى الاكتفاء الذاتي والذي لن يتم إلا بانخراط الفلاحين وكل الفاعلين في هذا المجال، لافتا إلى ضرورة أن يكون هناك تصور واضح ومعلوم ودقيق لتحقيق هذا الهدف المنشود.
وأضاف في نفس الإطار، أن الإمكانيات متاحة للوصول إلى الاكتفاء الذاتي في الحبوب، ومنها توفر الأراضي الزراعية الخصبة والموارد المائية والمورد البشري والمرافقة المالية، من خلال القروض التي تستعمل في المجال الفلاحي، مبرزا أهمية استغلال المساحات الكبرى ورفع المردودية ومساهمة البنوك في تمويل الاستثمار الفلاحي .
ومن جانب أخر، أشار الخبير الاقتصادي إلى أهمية تنظيم وضبط السوق، من أجل تحديد الاحتياجات الحقيقية للسوق الوطنية  وتحديد المساحات المزروعة لمختلف المنتوجات وتفادي خسارة الفلاحين.
كما نوه الخبير الاقتصادي الدكتور أحمد الحيدوسي بالتحفيزات والتدابير التي وضعتها الدولة لفائدة الفلاحين من أجل مضاعفة الإنتاج.
و أشار الدكتور أحمد الحيدوسي ، إلى أهمية بنك  البذور الذي تم تدشينه وأيضا بنك الجينات المنتظر افتتاحه قبل شهر جوان المقبل، بالإضافة إلى مضاعفة قدرات التخزين على  المستوى الوطني، وهو الأمر الذي سيشجع الفلاحين على زيادة الإنتاج مستقبلا وتوسعة المساحات
أكثر.                              مراد - ح

الرجوع إلى الأعلى