شرعت المديريات الولائية للتربية عبر الوطن في إحصاء كل المدارس الابتدائية التي تحتوي على فضاءات مناسبة لممارسة النشاط الرياضي للتلاميذ، وكذا الابتدائيات المتواجدة بمحاذاة المنشآت الرياضية، التابعة لوزارات الشباب والرياضة و كذا التعليم العالي والبحث العلمي، و التكوين والتعليم المهنيين، وغيرها في إطار التحضير لإدراج مادة التربية الرياضية والبدنية في مرحلة التعليم الابتدائي.
وفي مراسلات موجهة لمفتشي الإدارة للتعليم الابتدائي، من أجل التبليغ والمتابعة، تحوز النصر على نسخة منها، طلبت مديريات التربية الـ 60 عبر الوطن، بموافاتها بالمدارس الابتدائية التابعة لمختلف مقاطعات التفتيش، والتي تحتوي على فضاء رياضي وكذا المدارس الابتدائية المتواجدة بمحاذاة المنشآت الرياضية التابعة لوزارة الشباب والرياضة التعليم العالي والبحث العلمي، و التكوين والتعليم المهنيين، أو المنشآت الرياضية القريبة من المدارس، التابعة لبلديات أخرى، من أجل تقديم عرض حال عنها للوزارة الوصية.
وتأتي هذه الخطوة، تنفيذا للتعليمات التي أسداها وزير التربية الوطنية المتعلقة بإدراج مادة التربية الرياضية والبدنية في مرحلة التعليم الابتدائي خلال الندوة الوطنية المنعقدة يومي 10 و18 من شهر مارس الجاري، المنعقدة بوزارة التربية الوطنية.
وأكدت مديريات التربية في المراسلات الموجهة إلى مفتشي المقاطعات على ضرورة إيلاء هذه العملية العناية اللازمة وموافاتها بالمعلومات المطلوبة في المهلة المحددة.
ويأتي هذا الإجراء كخطوة عملية بعد أن تم السنة الماضية، تنصيب لجنة مشتركة بين قطاعي التربية الوطنية و الشباب والرياضة في أعقاب لقاء رسمي جمع الوزير الحالي للتربية والوزير الأسبق للشباب والرياضة، بوزارة التربية خصص لدراسة ملف بعث التربية البدنية في الوسط المدرسي وعلى وجه الخصوص في مرحلة التعليم الابتدائي.
وقد عملت هذه اللجنة في أول اجتماع لها على إيجاد وترتيب ميكانيزمات وآليات تجسيد و تطبيق المحاور التي أمر بها الوزيران تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون.
وكان ذات الاجتماع المشترك قد خرج بأربعة قرارات هامة، بداية بإعادة تفعيل مادة التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي، مرورا إلى إيجاد كل الآليات من أجل استحداث منصب أستاذ تربية بدنية ورياضية في الطور الابتدائي و ترسيمه، مع توفير وتهيئة وإعادة الاعتبار لكل المنشآت الرياضية والساحات الحاضنة لجميع النشاطات الرياضية للطور الابتدائي، وصولا إلى إعادة تفعيل أقسام رياضة ودراسة  بتوجه جديد ومعاصر مدروس.
 وفي تصريح بمناسبة لقائه المشترك مع وزير الشباب والرياضة، أكد وزير التربية الوطنية، أن دائرته الوزارية، تعكف على تجسيد مشروع إعادة بعث الرياضة المدرسية، بهدف ترقية التربية البدنية والرياضية في الوسط المدرسي، وبالخصوص في التعليم الابتدائي، مبرزا أن اللجنة الوزارية المشتركة ستعمل على تجسيد هذا المشروع، الذي يعتبر استراتيجيا، خاصة أنه سيسمح باكتشاف المواهب الرياضية مبكرا، خدمة للرياضة المدرسية والنخبة.
كما أكد بلعابد أنه سيتم التأسيس لمنظومة تربوية تهتم بالجانب الصحي والبدني للتلاميذ وذلك بموافقة وزارة الشباب
والرياضة.                                        ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى