بلغت حصيلة صادرات شركة “سوناطراك” خلال 2022، حوالي 60 مليار دولار، فيما بلغ حجم الاستثمارات ما يعادل 5.5 مليار دولار أمريكي. واستنادا إلى الحصيلة الأولية التي نشرتها الشركة، فقد بلغ إنتاجها الأولي 189.6 طن مكافئ نفط في السنة الماضية، كما دعمت الشركة موقعها في الأسواق العالمية بــ 15 اكتشافا ثلاثة منهم بالشراكة مع شركات عالمية، حيث تعمل على ضمان الأمن الطاقوي للجزائر. وهو ما دفع عديد الشركات الطاقوية العالمية إلى إعلان رغبتها في إبرام صفقات للتنقيب والاستكشاف بالجزائر.

يتدافع عمالقة الطاقة حول العالم على إبرام صفقات النفط والغاز مع الجزائر ودول شمال إفريقيا الأخرى، إذ يُنظر إلى المنطقة على أنها طوق إنقاذ الأوروبيين من صدمات الطاقة التي أحدثتها الحرب الأوكرانية، نتيجة شُح الإمدادات الروسية.
ففي أعقاب سنوات من تراجع وتيرة الاستثمارات في البنية التحتية للطاقة في دول المنطقة، تكثف شركات الطاقة العالمية، بدءًا من هاليبرتون الأميركية المتخصصة في خدمات الطاقة والهندسة والبناء، ومواطنتها شيفرون، إلى إيني الإيطالية، جهودها لإبرام صفقات النفط والغاز، مع تنامي الطلب من أوروبا، حسبما ذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.
ويراهن المسؤولون التنفيذيون في الصناعة على جدوى أعمال التنقيب والاستكشاف في شمال إفريقيا؛ إذ تعد واحدة من أصعب المناطق التي يمكن مزاولة الأعمال بها في العالم، في الأشهر الأخيرة، نظم عدد من المسؤولين الأوروبيين جولات إلى بلدان المنطقة وعلى رأسها الجزائر، للمساهمة في دفع المفاوضات الجارية بشأن صفقات النفط والغاز.
وتخطط إيني لضخ استثمارات في استبدال الغاز الجزائري بنصف الغاز الذي كانت تستورده من روسيا. وجذبت صفقات النفط والغاز في شمال إفريقيا أنظار شيفرون التي تتطلع هي الأخرى لإبرام صفقة للتنقيب عن النفط والغاز في الجزائر، بحسب ما أوردته صحيفة "وول ستريت جورنال" الأميركية.
وبهذا الخصوص، تحادث وزير الطاقة والمناجم، محمد عرقاب، مع مسؤولي عدد من كبرى الشركات الطاقوية الأمريكية، تطرق معهم أساسًا الى آفاق الشراكة والتعاون مع مجمع سوناطراك. وذلك على هامش مشاركته في مؤتمر الطاقة الـ 41 "سيرا ويك 2023"، بمدينة هيوستن الأمريكية، والتقى عرقاب رئيس شركة شيفرون الأمريكية للاستكشاف والإنتاج، كلاي نيف، حيث بحث الجانبان "فرص الاستثمار والشراكة بين سوناطراك وشيفرون في مجال البحث والاستكشاف عن المحروقات واستغلالها، من أجل توسيع قاعدة احتياطيات البلاد من المحروقات، لتلبية الاحتياجات الوطنية منها على المدى الطويل، وتأمين إمدادات الطاقة العالمية ولاسيما نحو أوروبا".
والتقى وزير الطاقة والمناجم مع الرئيسة المديرة العامة لشركة "أوكسيدنتال بتروليوم كوربوريشن"، فيكي هولوب، حيث تركزت المحادثات على دراسة علاقات التعاون بين مجمع سوناطراك والشركة الأمريكية وسبل تعزيزها وتطويرها، لا سيما في مجالات البحث والاستكشاف عن المحروقات، وتطوير الحقول، في إطار القانون الجديد للمحروقات.
وتشير الأرقام التي كشفت عنها الشركة الوطنية للمحروقات، عن تحسن كبير في المؤشرات سواء من حيث الإنتاج أو الإيرادات التي عرفت قفزة كبيرة العام الماضي، حيث بلغت صادراتها 60 مليار دولار وباستثمار يعادل 5.5 مليار دولار. فيما بلغ إنتاجها الأولي 189.6 طن مكافئ نفط. وتعد الشركة الوطنية للمحروقات، أكبر شركة في إفريقيا، وتقود سوناطراك قاطرة الاقتصاد الوطني. بأكثر من 100 شركة فرعية ومساهمة بطاقة عمالية قوامها 200.000 عامل بالمجمع.
كما تعمل شركة سوناطراك على ضمان الأمن الطاقوي للجزائر. حيث دعمت الشركة مكانتها في السوق الدولية للنفط والغاز. وذلك بفضل 15 اكتشافا سجلت خلال سنة 2022 منها 03 بالشراكة مع شركات عالمية. وقد بلغ انتاج غاز البترول المسال 8.3 مليون طن، مقابل 22.8 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال و 0 واردات من الوقود.
كما دعمت سوناطراك مكانتها في السوق الدولية للنفط والغاز بـ 15 اكتشافا جديدا خلال سنة 2022، منها 3 اكتشافات بالشراكة. ومن بينها، اكتشاف الغاز المكثف بمحيط إن آميناس 2، بحوض إليزي حيث بلغت معدلات التدفق 300.000 متر مكعب / يوم من الغاز و26 متر مكعب / يوم من المكثفات على المستوى المكمن الأول و213.000 متر مكعب / يوم من الغاز و17 متر مكعب / يوم من المكثفات على مستوى المكمن الثاني.
وتعتبر سوناطراك مصدرا هاما للإمداد بالغاز في العالم وأول مصدر للغاز الطبيعي المسال في إفريقيا بفضل قدرات التصدير التي تملكها سواء عبر خطوط الـأنابيب أو من خلال بواخر نقل الغاز الطبيعي المسال، وتعتبر أول ممون لإيطاليا بالغاز وثاني ممون لإسبانيا بالغاز، ثاني ممون لتركيا بالغاز الطبيعي المسال و ثاني ممون لليونان بالغاز الطبيعي المسال.
وتتوفر سوناطراك على شبكة نقل عبر الأنابيب يفوق طولها 21000 كلم تتكون من 22 منظومة نقل عبر الأنابيب ترتكز حول 43 خط أنابيب منها 23 خط أنابيب لنقل الغاز. وفي مجال التكرير تتوفـر سـوناطراك على 05 مصافـي للبتـرول الخـام، بقـدرة معالجـة قدرهـا 25 مليـون طـن فـي السـنة ومصفـاة مكثفـات بقـدرة معالجـة قدرهـا 05 مليـون طـن فـي السـنة. وفيما يخص الانتقال الطاقوي، وضعـت سوناطراك تخفيض البصمة الكربونية علـى رأس استراتيجيتها وتسـعى لتكـون مسـاهما فعـالا فـي سلسـلة القيم للطاقات المتجـددة.
ع سمير

الرجوع إلى الأعلى