أشرف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، يوم أمس في مقر الوزارة بالعاصمة على إطلاق سِتُّ منصات رقمية جديدة، في إطار تنفيذ المخطط التوجيهي للرقمنة الذي بادرت به دائرته الوزارية في إطار عصرنة القطاع سعيا إلى تسهيل نجاح الطالب وتحسين مرئية المؤسسات الجامعية وكذا تحسين تصنيفها واستقطاب النخب من الطلبة الدوليين.
ويتعلق الأمر حسب ما كشف عنه بداري في كلمة ألقاها بالمناسبة بـ منصة «إسألني» المخصصة، لفائدة التلاميذ المترشحين المقبلين على اجتياز شهادة البكالوريا، لتمكينهم من الاطلاع عن الحياة الجامعية مسبقا من خلال طرح أسئلة حول الجامعة، ليقوم فريق مختص بالرد عن تساؤلاتهم، وهي المنصة التي تتيح أيضا للطلبة الجامعيين ( ليسانس وماستر )، أيضا التواصل و طرح أسئلتهم بنفس النمط.
أما منصة «المكتبة الرقمية»، الموجهة لفائدة الطلبة الجامعيين، فتمكنهم من الاطلاع على فهارس كتب مختلف المكتبات الجامعية عبر الوطن وحجز الكتب و العناوين عن بعد، فيما تم تخصيص منصة ‘’ بادوك ‘’ (P@doc) ، لفائدة طلبة السنة الأولى دكتوراه، لتكوينهم الأساسي في المواد العرضية عن بعد وهي « الإنجليزية، و الفلسفة، و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال «.
أما المنصة الرابعة الموسومة بـ» تسيير الإيواء»، فيأتي الهدف منها للتمكن من تسيير حركية الطلبة داخل الإقامات الجامعية، ومتابعة هياكل الإيواء لقطاع الخدمات الجامعية، و تمكين الطلبة مستقبلا من حجز غرفهم بالإقامات الجامعية.
وتسمح المنصة الخامسة الموسومة بـ «تسيير الموارد البشرية للقطاع»، حسب الوزير بمتابعة ملفات، المستخدمين الإداريين، ملفات المناصب المالية للقطاع، إلى جانب متابعة المناصب العليا وكذا ملفات متقاعدي القطاع وملفات حالات إنهاء المهام و الغيابات والتكوين الخاص بتحسين المستوى. كما تسمح ذات الأرضية الرقمية يضيف المتحدث بمتابعة التحويلات داخل القطاع بالإضافة إلى تسيير المسار المهني للأساتذة.
أما المنصة السادسة والأخيرة وهي منصة « متابعة الاستثمارات» فخصصت، للإطلاع على مدى تقدم المشاريع الخاصة بمختلف المؤسسات الجامعية والهياكل التابعة للخدمات الجامعية.
وفي هذا الصدد أكد المسؤول الأول على القطاع، على أهمية تسهيل نجاح الطالب في مختلف مراحل مساره التكويني من التوجيه إلى التخرج وصولا إلى الانخراط في الحياة المهنية وأيضا في مجال الابتكار البيداغوجي و عصرنة الحوكمة بمختلف جوانبها.
وأشار بذات المناسبة أن إطلاق هذه المنصات الجديدة يندرج ضمن سياسة أكثر وضوحا وفي إطار تنفيذ المخطط الرئيسي للرقمنة الذي تبنته الوزارة، والذي يتمركز – كما ذكر - حول 7 محاور استراتيجية و16 برنامجا استراتيجيا و102 برنامج عملياتي يجب تحقيقه إلى غاية ديسمبر 2024 وهي تتيح فرصا خدماتية لمختلف الفواعل الجامعية.
وبإطلاق المنصات الجديدة يصل مجموع المنصات التي أطلقتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لحد الآن – حسب بداري - إلى 29 منصة، وهو ما اعتبره مؤشر نجاح تمكن من تحقيقه مهندسو وأساتذة القطاع، مشيرا إلى أنه سيتواصل إطلاق الأرضيات المتبقية تباعا خلال الأسبوع الأخير من كل شهر.
وفي رده عن سؤال للنصر أكد بداري أنه سيتم خلال الأسبوع الأخير من شهر أفريل المقبل ضمن ذات المخطط إطلاق أرضيات رقمية جديدة، بينها أرضية خاصة برقمنة الشهادات الجامعية لتسهيل الحصول عليها من طرف الطلبة.              ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى