•السماح للأطفال الذين يعانون من مرض أو إعاقة بالتسجيل  في المدرسة التي تناسبهم
أعلنت وزارة التربية الوطنية عن تحديد فترة تسجيل التلاميذ الجدد في السنة الأولى من التعليم الابتدائي لحساب الموسم الدراسي 2023/ 2024، خلال الفترة الممتدة من 2 أفريل إلى 31 ماي المقبلين، مشيرة إلى أنه يمكن فتح فترة استثنائية خلال شهر سبتمبر المقبل لتسجيل الأطفال الذين لم يتمكنوا من ذلك في الفترة المحددة.
وأوضحت الوزارة الوصية في مراسلة موجهة إلى المديرين الولائيين للقطاع – تحوز النصر على نسخة منها -  أن الهدف من تحديد فترة تسجيل الأطفال للالتحاق بمقاعد الدراسة في السنة الأولى من التعليم الابتدائي، يهدف إلى تمكين المدارس من اتخاذ الاحتياطات والترتيبات اللازمة لضمان استقبال الأطفال في أحسن الظروف، وتفادي تأخرهم عن التاريخ المحدد للدخول المدرسي، مؤكدة بأن الأمر يتعلق بالأطفال المولودين ما بين أول جانفي و 31 ديسمبر 2017.
وتم التأكيد في ذات السياق على أن تسجيل الأطفال يجب أن يتم حسب المقاطعات الجغرافية للمدارس الابتدائية، لضمان توزيع متوازن للمتمدرسين على الهياكل المدرسية، وفق الشروط المنصوص عليها فى القرار المذكور أعلاه. إلا أنه يجب مراعاة أحكام المادة 7 من القرار الوزاري رقم 7 المؤرخ في 14 مارس 2016 والمتعلقة بتسجيل الأطفال الذين يعانون من مرض مزمن أو إعاقة، فهؤلاء الأطفال – يضيف البيان - يسمح لهم بالتسجيل في المدرسة التي تناسبهم.
ودعت الوزارة مديري المدارس الابتدائية ومفتشي إدارة المدارس الابتدائية، إلى اتخاذ كل الترتيبات لإعلام الأولياء بفترة التسجيل واستعمال كل الوسائل المتاحة محليا لهذا الغرض، كالتعليق ووضع لافتات في مداخل المدارس وفي البلديات وفي الأماكن العمومية، إلى جانب استغلال الإذاعات المحلية والمواقع الالكترونية ومختلف الفضاءات التي يرونها مناسبة، من أجل تمكين كل مواليد سنة 2017  من الالتحاق بمقاعد الدراسة.
وبخصوص الوثائق المطلوبة في ملف التسجيل، ذكرت وزارة التربية الوطنية في بيانها، بأنه ‘’ يتعين على مديري المدارس الابتدائية التقيد بما ورد في القرار رقم 7 المؤرخ في 14 مارس 2016 ، بخصوص الوثائق المطلوبة في ملف التسجيل، وهي: استمارة التسجيل المعتمدة؛ صورتان (2) شمسیتان؛ نسخة من الدفتر الصحي للطفل، إلى جانب وثيقة تثبت مكان إقامة الوالدين أو أحدهما أو الوصي الشرعي للطفل في المقاطعة الجغرافية للمدرسة أو وثيقة تثبت مكان عمل أحدهم في محيطها.
من جهة أخرى طلبت الوزارة من مديري المدارس الابتدائية إرسال وضعيات كل نهاية أسبوع متعلقة بالتسجيلات بالسنة الأولى ابتدائي إلى المصلحة المعنية بمديرية التربية لتقييم تقدّمها، من أجل عقد مقارنة مع التقديرات المقدمة في إطار تحضير الدخول المدرسي 2023/2024.
 وفي هذا الصدد شددت الوزارة على وجوب إعداد وضعية قبل تاريخ 15 جويلية المقبل، قصد ضبط التنظيم التربوي للدخول المدرسي داعية المديرين الولائيين للتربية إلى منح العناية اللازمة لهذه العملية، وتسخير كل الإمكانات المتاحة.                
        ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى