كشف المستشار بوزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني أحمد زايد عن منح اعتمادات نهائية أخرى لوكلاء استيراد السيارات الجديدة في الأسابيع القليلة المقبلة، مشيرا إلى أن  صناعة السيارات من علامة «فيات» الإيطالية بمصنع وهران بلغت مراحلها الأخيرة وستنطلق في الأشهر القليلة القادمة. وتوقّع أن تشهد أسعار سيارات العلامة الإيطالية تراجعا في الفترة المقبلة بعد دخول علامات سيارات أخرى.
أكد مسؤول بوزارة الصناعة، قرب منح اعتمادات جديدة لوكلاء استيراد السيارات، الذين سيحصلون على تراخيص لاستيراد علامات جديدة من السيارات وجلبها إلى السوق الوطنية، وكشف أحمد زايد في تصريح إذاعي، أن وزارة الصناعة منحت ثلاثة اعتمادات من طرف لجنة مختصة لثلاثة وكلاء علامات صناعية للسيارات وهي (جاك، أوبل الألمانية وفيات الايطالية) في انتظار منح اعتمادات نهائية لعلامات أخرى خلال الأسابيع القليلة القادمة.
وأضاف المتحدث، أن عديد الطلبات تم استقبالها إلا أن اللجنة المكلفة بمتابعة الملف رفضت وأصرت على إجراء المحادثات مباشرة مع مالك العلامة الأصلية وذلك بهدف ضمان التطور التكنولوجي من جانب المصنع الأصلي.
وبحسب وزارة الصناعة، فقد تم تسجيل 73 طلب اعتماد على المنصة الرقمية. وقد تم منح أكثر من 35 رخصة مسبقة لمتعاملين يرغبون في ممارسة النشاط. كما تم تسجيل 19 متعاملا من أجل الحصول على رخص نهائية. حيث تم منح الاعتمادات النهائية لـ3 متعاملين لتسويق السيارات في انتظار الفصل في 11 طلبا من قبل اللجنة ليصبح العدد 14 متعاملا بإمكانهم تسويق المركبات عبر الوطن.
من جانب آخر، أكد المستشار بوزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني أحمد زايد أن  صناعة السيارات من علامة "فيات" بمصنع وهران هي في مراحلها الأخيرة وستنطلق في الأشهر القليلة القادمة. وبخصوص أسعار علامة سيارات (فيات) التي تم عرضها مؤخرا والتي وصفها المواطنون بالمرتفعة أوضح المتحدث ذاته أنها تخضع للعرض والطلب وأن ارتفاعها لا يقتصر على السوق الجزائرية فقط كاشفا عن إمكانية انخفاضها بعد دخول علامات سيارات أخرى.
وأعلن مجمع “ستيلانتس”، الأسبوع الماضي، عن تسويق 6 موديلات من سيارات “فيات” الإيطالية  في الجزائر مناصفة بين سيارات سياحية ونفعية. ويتعلق الأمر بكل من الموديلات سيارات “فيات” هي "فيات 500 اكس، و فيات تيبو). وموديلات سيارات فيات النفعية هي دوكاتو، سكودو ودوبلو. وتتراوح أسعار سيارات “فيات” من 260 مليونا إلى 420 مليونا، حيث يقدر سعر “فيات500” من 260 مليونا فما فوق حسب الخصائص. أما “فيات TIPO”، فتبدأ من 300 مليون دينار.
فيما يخص السيارات النفعية تم عرض 3 أنواع من السيارات النفعية و يتعلق الأمر بـ "دوبلو" بسعر 3 مليون و259 ألف دج باحتساب كل الرسوم. وسكودو بعرض ابتداء من 3 مليون 970 ألف دج باحتساب كل الرسوم. إضافة إلى دوكاتو و تسوق بسعر 4 مليون 120 ألف دج باحتساب كل الرسوم، و الطراز الثاني بـ 4 مليون و 590 ألف دج باحتساب كل الرسوم.
وأكد المستشار بوزارة الصناعة والإنتاج الصيدلاني أن السيارة المصنعة في الجزائر يمنع استيرادها وأن الأولوية تمنح للمنتوج الوطني حيث يتم تسهيل كل الإجراءات لاقتنائها. واعتبر أحمد زايد أن قطاع الصناعة قاطرة تعتمد عليها الحكومة من أجل النمو الاقتصادي من خلال خلق مناصب شغل في مختلف
الشعب.                               ع سمير

الرجوع إلى الأعلى