PUBANNASR PUBANNASR
الأربعاء 14 نوفمبر 2018

عنابة: تشغيل أولى عربات الترامواي بمصنع «سيتال»

قامت شركة «سيتال» المختصة في تركيب وصيانة عربات الترامواي بمصنعها أمس بعنابة، بتشغيل أول عربات ترامواي من ثمرة الشراكة بين مؤسسة صناعة عتاد و تجهيزات السكة الحديدية و مؤسسة ميترو الجزائر العاصمة و الشركة الفرنسية «ألستوم»، حيث قام المصنع منذ دخوله حيز الخدمة، بتركيب 29 عربة ترامواي ستوجه لتوسعة مشروعي الترامواي بكل من قسنطينة ووهران.
عملية تشغيل عربات الترامواي الجديدة، جرت أمس في حفل تدشين حضرته السلطات المحلية لولاية عنابة والمدير العام لشركة « سيتال»، و سبقه تدشين رسمي لهذا المصنع شهر ماي الفارط، من قبل وزير الشؤون الخارجية الفرنسي لوران فابيوس و نظيره رمطان لعمامرة، خلال زيارته للجزائر، رفقة كل من وزيري الصناعة و المناجم و النقل.
 وجاء إنجاز هذا المصنع في إطار الجهود التي تبذلها الدولة للنهوض بالقطاع الصناعي، والمضي قدما نحو بناء اقتصاد قوي خارج المحروقات.  
و تصل طاقة إنتاج مصنع « سيتال» إلى 5 عربات ترامواي شهريا، مما سيمكن الجزائر في إطار هذه الشراكة الجزائرية-الفرنسية من بلوغ طاقة صناعية حديثة، والجمع بين تنمية النسيج الصناعي وتطوير شبكة النقل البري، عن طريق تجهيز المشاريع الجاري إنجازها وكذا الأخرى المبرمجة، وسيوجّه الإنتاج الحالي حسب إدارة الشركة إلى عمليات توسيع شبكة خطوط الترامواي بكل من الجزائر العاصمة، قسنطينة، و وهران كمرحلة أولى، تصل إلى 213 عربة من نوع « سيتاديس» قبل التحول نحو التصدير في المرحلة الثانية.
و تأتي وحدة تركيب عربات الميترو والترامواي في إطار السياسة المتبعة من طرف الحكومة، من أجل تأهيل قطاع النقل على الصعيد الوطني، و تلبية حاجيات السوق الوطنية من معدات النقل عبر خطوط الترامواي، خاصة بعد تسجيل العديد من العمليات على مستوى 17 ولاية.
يذكر، سمح إنجاز هذا المصنع بتوفير أكثر من 400 منصب شغل، بين إطارات و عمال، بالإضافة إلى استحداث 1000 منصب آخر في مجال الصيانة موزعين عبر المشاريع المزمع إنجازها عبر كامل التراب الوطني، مع العلم أن 96 بالمائة من اليد العاملة محلية.
فالشركة المختلطة الجزائرية الفرنسية، تم إنشاؤها بموجب قرار وزاري عام 2012، بين الشركة الأصلية الجزائرية فيروفيال المختصة في إنشاء الأساسات المعدنية الحديدية الخاصة بالنقل بالسكك الحديدية وكل ما يتعلق بالقطارات وقطاع السكك الحديدية، و مؤسسة ميترو الجزائر و الشركة الفرنسية «ألستوم» ، مهمتها صناعة وتركيب عربات الميترو والترامواي وتطوير صناعة عربات القطارات التقليدية وقطارات النقل بالطاقة الكهربائية.
حسين دريدح