أكد المندوب الدائم للجزائر بفيينا، العربي لطروش، خلال ترؤسه للوفد الجزائري المشارك في أشغال الدورة ال67 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، دعم الجزائر لجهود الوكالة في تعزيز استفادة الدول النامية من الاستخدامات السلمية للطاقة النووية لاسيما في مجالات الصحة والزراعة والموارد المائية والبيئة.
و خلال النقاش العام للدورة ال67 للمؤتمر العام للوكالة التي انطلقت أشغالها يوم 25 سبتمبر بفيينا, أشاد السفير لطروش بمستوى تنفيذ أنشطة التعاون التقني مع الوكالة بما يتماشى والأولويات الوطنية ذات الصلة, مبرزا الجهود المختلفة التي تبذلها الجزائر لتعزيز القدرات المتعلقة بالاستخدامات السلمية للتكنولوجيا النووية.
كما أكد على «مرافقة الجزائر للوكالة في مسار تقوية قدرات الدول الإفريقية الشقيقة, لاسيما في ميدان الطب الإشعاعي خاصة من خلال التكوين الذي تتيحه المراكز الوطنية المختصة».
و في إطار رئاستها للاتفاق التعاوني الإقليمي الإفريقي للبحث والتنمية والتدريب في مجال العلم والتكنولوجيا النوويين (AFRA), ابتداء من سبتمبر 2023, شدد رئيس الوفد على عزم الجزائر مواصلة جهودها الرامية لمرافقة الأشقاء الأفارقة في مجال العلوم والتطبيقات النووية.

الرجوع إلى الأعلى