أكد وزير الاتصال محمد لعقاب، أمس، بأنه حان الوقت للحصول على أرقام واضحة حول نسب مشاهدة مختلف القنوات التلفزيونية الجزائرية، بما يمكن من مقارنة أنفسنا بباقي البلدان العربية، وما بين القنوات التلفزيونية الجزائرية، وكذا من أجل تحسين المحتوى.
وأفاد وزير الاتصال على هامش ندوة تم تنظيمها أمس بمقر الوزارة حول قياس الجمهور، وآخر التقنيات التي تم التوصل إليها لتحقيق هذا الهدف، بأن حيازة معطيات واضحة حول نسب المشاهدة سيسمح بتحسين مضمون البرامج واستقطاب أكبر عدد من الجمهور.
وأكد الوزير بأن معدل المشاهدة تحدده طبيعة ونوعية البرامج، كما أن الهدف الأساسي من رفع نسبة المشاهدة هو تطوير المحتوى، ومساعدة المعلنين على انتقاء أحسن القنوات التلفزيونية من أجل الإشهار لمنتجاتهم، ووضع أموالهم، قائلا إن الأمر يتعلق بعملية متكاملة.
وأبدى الدكتور لعقاب تحفظه عن المنهجية التي تقوم عليها عمليات سبر الآراء، نظرا لما تحمله من عيوب كثيرة، من بينها اعتمادها على أسئلة موجهة بقصد أو غير قصد، مما يمنح نسب تقديرية، في حين أن الهدف من سبر الآراء الوصول إلى أرقام دقيقة حول نسب المشاهدة لرسم الاستراتيجيات المستقبلية واتخاذ القرارات.                      ل/ب

الرجوع إلى الأعلى