انتقل أمس الثلاثاء، إلى رحمة الله الرئيس الصحراوي، محمد عبد العزيز، عن عمر 68 سنة بعد صراع طويل مع مرض عضال، وهو من أبرز قادة جبهة البوليساريو و أمينها العام منذ 40 سنة، و أحد رموز النضال الصحراوي من أجل التحرر و نيل الاستقلال.
 وقد أعلنت وكالة الأنباء الصحراوية صبيحة أمس وفاة الرئيس محمد عبد العزيز بعد صراع مع مرض عضال، ويعد محمد عبد العزيز من الجيل الأول لجبهة البوليساريو و أحد مؤسسيها خلال مؤتمرها التأسيسي في العاشر ماي من سنة 1973، وظل قائدا عسكريا في الجبهة حتى استشهاد أمينها العام الأول ومؤسسها الولي مصطفى السيد في جوان من العام 1976 حيث انتخب أمينا عاما لها، ورئيسا لمجلس قيادة الثورة خلفا للولي مصطفى السيد.
وفي أكتوبر من نفس العام، انتخب رئيسا للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية وظلت جبهة البوليساريو تجدد فيه الثقة في هذا المنصب إلى غاية وفاته، وفي العام 1985 تمكن الراحل من نيل اعتراف منظمة الوحدة الإفريقية في ذلك الوقت، حيث أصبحت الجمهورية العربية الصحراوية عضوا في هذه المنظمة ما دفع المغرب إلى الانسحاب منها احتجاجا على ذلك.
 وولد الراحل محمد عبد العزيز سنة 1948 بإقليم مدينة السمارة داخل التراب الصحراوي حيث درس في بداية حياته ثم انتقل للدراسة في المغرب عندما كان شابا، وبعد انسحاب الاستعمار الاسباني من الأراضي الصحراوية انضم محمد عبد العزيز مبكرا للحركة الصحراوية التي طالبت باستقلال بلاده، وتدرج في المسؤوليات وكان من أوائل القادة الذين خاضوا صراعا عسكريا مع المحتل المغربي الذي اجتاح التراب الصحراوي فيما يعرف بالمسيرة الخضراء.
وقد قاد الرئيس الراحل جبهة البوليساريو ومن ورائها نضال شعبه من أجل نيل الحرية والاستقلال في ظروف صعبة جدا على جميع المستويات، لكن جبهة البوليساريو عرفت أوج مدها في نهاية سنوات السبعينيات عندما نالت اعتراف أكثر من 70 دولة، وأصبحت عضوا كاملا في منظمة الوحدة الإفريقية.
و تمكن الرئيس محمد عبد العزيز بالكثير من الحكمة، من الثبات على موقف شعبه الدائم وهو النضال من أجل تقرير مصير الشعب الصحراوي ونيل استقلاله، عبر مختلف المراحل التي مرت بها القضية الصحراوية والمنطقة برمتها، وبعد أن قاد النضال العسكري ضد الجيش المغربي المحتل، تمكن أيضا بحنكته من قيادة العمل السياسي والدبلوماسي الموازي لتحقيق ذات الهدف.
اليوم وبعد رحيل الرئيس محمد عبد العزيز، الذي يعد من صقور البوليساريو تجد هذه الأخيرة نفسها في منعطف تاريخي هام وحساس، خاصة في ظرف اشتد فيه الصراع الدبلوماسي مع المحتل المغربي، فهي إما أن تبقى وفية لخط عبد العزيز أو تجنح إلى أسلوب جديد مغاير يتماشى ومقتضيات المرحلة الجديدة بما تحمله من معطيات جيواستراتجية وسياسية جديدة قد لا تكون هي نفسها التي عايشها الرئيس الراحل.
م- عدنان

الرجوع إلى الأعلى