الولايـــات المنتدبة بالجنـــوب تستفيد من 1660 مليــــار سنتيم
استفادت الولايات المنتدبة بمنطقة الجنوب إلى غاية الآن من غلاف مالي قدر ب 6ر16 مليار دينار وجهت لتأهيلها و تجهيزها فضلا عن تنظيم 120 مسابقة لتوظيف 1800 شخص لتغطية حاجياتها من الموارد البشرية، حسب ما أفادت به يوم الثلاثاء، وزارة الداخلية و الجماعات المحلية.
و بهذا الشأن، أوضح مدير الدراسات بوزارة الداخلية, شرفة عبد الخالق لواج بأنه تم توفير عدة موارد لتمويل الولايات المنتدبة التي تم إنشاؤها بمنطقة الجنوب, حيث بلغ الغلاف المالي المخصص لتجهيزها و تأهيلها 6ر16 مليار دينار إلى غاية الآن.
و يأتي في مقدمة هذه الموارد «صندوق التضامن و الضمان للجماعات المحلية» الذي خصص 401 مليون دينار لإعادة تأهيل البنايات الموجهة للهياكل الجديدة التابعة لهذه الولايات المنتدبة و 8 مليار و 920 مليون دينار موجهة لإطلاق برنامج خاص بإنجاز هياكلها الجوارية و كذا 1ر3 مليار دينار لاقتناء تجهيزات التطهير و النظافة.
و علاوة على ما سبق ذكره، قررت السلطات العمومية أيضا تخصيص أزيد من 569 مليون دينار لاقتناء السيارات لفائدة هذه الولايات من خلال عقد أبرم مع المؤسسة الوطنية للسيارات الصناعية لتيارت، فضلا عن مبالغ أخرى موجهة لإعداد دراسات حول إنجاز مقرات الولايات المنتدبة و مديرياتها و السكنات الوظيفية.
و بدورها، قدمت الولايات الأم مساهمة قدرها 195 مليون دينار تقتطع من ميزانيتها الأصلية.
و في هذا الإطار، أوضح السيد شرفة بأن الوزارة الوصية كانت قد شددت على ضرورة احترام آجال إنجاز المشاريع المسطرة, حيث «تم لغاية الآن استلام 55 بالمائة من البرنامج المقترح على أن يتم استكمال النسبة المتبقية خلال الثلاثي الأول من السنة الجارية على أقصى تقدير».
كما شددت أيضا على وجوب إعداد المشاريع  التنموية في هذه المناطق «اعتمادا على سنة التشاور مع المجتمع المدني و المنتخبين بحكم أنهم الأدرى بحاجيات ولاياتهم»، وهي الخطوة التي تندرج في إطار المقاربة التشاركية التي تشكل صلب مشروع قانون ستقترحه الوزارة قريبا, يتابع المتحدث.
أما في ما يتعلق بالموارد البشرية فقد تقرر تنظيم مسابقات توظيف لفائدة المديريات المنتدبة البالغ عددها 12 مديرية، حيث تم في هذا الإطار تنظيم 120 مسابقة برسم 2016 سمحت لحد الآن بتوظيف 1800 شخص.
و ما يميز هذا التوظيف--يقول السيد شرفة-- التعليمة التي وجهها الوزير الأول للمديرية العامة للوظيف العمومي و الإصلاح الإداري و التي تنص على وضع إجراءات استثنائية خاصة بالولايات المنتدبة في ما يتعلق بتقليص آجال الإعلان عن النتائج و منح الأفضلية للكفاءات المحلية و هو»ما تم فعلا بسلاسة و دون تسجيل أي مشكل يذكر», مما يعكس --كما قال-- «ارتياح السكان لهذه القرارات».
و من بين أهم المبادئ التي تعمل السلطات العمومية على تكريسها بهذه الولايات المنتدبة،  مبدأ اللامركزية الذي «سيتم تطبيقه في مرحلة أولى على مستوى بعض اللجان التي من المقرر إنشاؤها سنة 2017 بهذه الولايات على غرار لجنة التنازل على الأراضي الفلاحية و لجنة ترقية الاستثمار و غيرها», يضيف المتحدث.
و من بين الإجراءات المتميزة التي سيتم تطبيقها بهذه الولايات المنتدبة اللجوء إلى استخدام الطاقات المتجددة، خاصة في مجال الإضاءة العمومية التي تخلف فاتورة باهظة تؤثر سلبيا على الميزانية المحلية و كذا السقي، حيث تم إبرام اتفاقية مع المركز الوطني لتطوير الطاقات المتجددة لتكوين إطارين من كل ولاية منتدبة في هذا المجال على مستوى الملحقة التابعة للمركز و الكائنة بولاية غرداية و الذين ستكون مهمتهم تعميم استخدام هذا النوع من الطاقة.

الرجوع إلى الأعلى