أعلنت وزيرة التربية الوطنية، نورية بن غبريط، أمس الأحد، عن انطلاق عملية سحب استدعاءات اجتياز امتحان شهادة البكالوريا لدورة جوان المقبل، على موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات.
وفي منشور لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فايسبوك"، أوضحت بن غبريط أن سحب وطبع استدعاءات شهادة البكالوريا لدورة جوان 2018 قد حدد بالساعة الرابعة من زوال أمس الأحد على موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، وهو ذات الموقع الذي تم التسجيل من خلاله.
وأشارت الوزيرة إلى أن ‹›عملية سحب الاستدعاءات تستمر إلى غاية آخر يوم من الامتحان وهو 25 جوان››، أي بما يتيح  للذين قد يضيعون استدعاءاتهم خلال أيام الامتحان، سحب نسخة أخرى من الاستدعاء.
ومعلوم أن عملية سحب الاستدعاء لكل مترشح، تتم من خلال الدخول إلى الموقع (http://bac.onec.dz) بدءا بتحديد الولاية، قبل إدخال اسم المستخدم والرقم السري، ثم الإجابة على سؤال متعلق بفترة بداية ونهاية فترة سحب الاستدعاء، ثم النقر على زر «استظهار»، للحصول على الاستدعاء وتحميله.
وبحسب الأرقام التي سبق لوزارة التربية الوطنية أن نشرتها، قبل فترة فإن عدد المترشحين المقبلين على اجتياز امتحان شهادة البكالوريا قد شهد انخفاضا هذه السنة بـ 7,31 بالمائة مقارنة بالعام الماضي ( 2017)، حيث بلغ العدد هذه السنة 709 آلاف و 548 مترشحا.
أما نتائج هذا الامتحان المصيري في حياة التلاميذ، فسيتم حسب تصريح سابق للمستشار بالوزارة محمد شايب الذراع، ابتداء من 22 جويلية المقبل.
وبخصوص الإجراءات المتعلقة بسير امتحان البكالوريا لدورة جوان المقبل، فأوضح المستشار الإعلامي لوزارة التربية الوطنية عبد الكريم كادورلي،  بأنه سيتم اعتماد نفس الإجراءات المتخذة خلال دورات السنوات الماضية، سواء فيما يتعلق بالحراسة أو بكيفية توزيع الأسئلة على المراكز وفتحها.
وبخصوص الحراسة أكد كادورلي في تصريح للنصر بأن ذات الإجراءات المشددة التي تهدف إلى منع الغش على غرار منع إدخال مختلف الأجهزة التكنولوجية الحديثة، من هاتف محمول ولوحات لمسية وأجهزة البلوتوت التي قد تستعمل في الغش، سيتم العمل بها هذه السنة أيضا، ‘’ ولا توجد أي إجراءات استثنائية’’.
وقال المستشار الإعلامي للوزارة، ‘’ إن وزارة التربية الوطنية وسائر القطاعات المعنية ستحرص على توفير كل شروط إجراء الامتحان في ظروف عادية من أجل ضمان مصداقية البكالوريا الجزائرية’’.
وأشار المتحدث إلى أن وزيرة القطاع السيدة نورية بن غبريط قد سبق لها وأن وجهت نداءها إلى كل مكونات الجماعة التربوية وخاصة تنظيمات أولياء التلاميذ لبذل كل الجهود من أجل تحسيس أكبر عدد من التلاميذ المترشحين للبكالوريا وحثهم على الاعتماد على النفس في الإجابة وعدم القيام بأي تصرف في إطار فردي أو جماعي يتسبب في إقصائهم من الامتحان.
وفي هذا الصدد أكد رئيس الجمعية الوطنية لأولياء التلاميذ، خالد أحمد بأن تنظيمه قد شرع منذ أسابيع في القيام بزيارات إلى المؤسسات التربوية، سواء من خلال أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية أو من خلال أعضاء الجمعيات المحلية لأولياء التلاميذ المنضوية تحت لواء الجمعية الوطنية، ‘’في إطار شراكة الجمعية مع وزارة التربية الوطنية’’ لتقديم توجيهات ونصائح للتلاميذ المترشحين للبكالوريا، وحثهم على الالتزام بالانضباط والاعتماد على النفس في الإجابة وعدم القيام بأي محاولة للغش.
وقال خالد أحمد للنصر ‘’ بقدر ما قدمنا من نصائح وتوجيهات بمشاركة الأخصائيين النفسانيين العاملين في المؤسسات التربوية، فقد وجّهنا تحذيرات لمترشحي البكالوريا بعدم القيام بأي تصرف من شأنه أن يضع من يقوم بذلك تحت طائلة القانون والإقصاء بالتالي من إجراء البكالوريا لخمس سنوات متتالية’’.
ع.أسابع

الرجوع إلى الأعلى