الجزائريون استهلكوا 3 مليون طن من الخضر و20 ألف طن اللحوم
كشفت الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين، أمس، عن تقديراتها الأسبوعية للأسواق في شهر رمضان. وأفاد بيان للجمعية، أنّه تم تموين السوق الجزائرية خلال الأسبوع الأوّل من رمضان  بـ 3 ملايين قنطار من الخضر والفواكه، و20 ألف طنّ من اللحوم بنوعيها وقالت بأن الأسواق لم تعرف أي ندرة ولا نقصا خلال الأسبوع الأول من رمضان، وأشارت إلى ارتفاع الأسعار نتيجة الضغط الإستهلاكي على شبكة التوزيع، وارتفاع حجم الطلب، إضافة إلى سوء الأحوال الجوية.
استهلك الجزائريون قرابة الـ 3 ملايين قنطار من الخضر والفواكه، و20 ألف طن من اللحوم منذ بداية شهر رمضان. حسبما أعلنت عنه الجمعية الوطنية للتجار والحرفيين في بيان لها أمس، وقالت الجمعية التي يترأسها الطاهر بولنوار، بان الأسواق لم تعرف خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان أي ندرة أو نقص في التموين. وقالت الجمعية، بان جميع الأسواق (الجملة والتجزئة) تعمل بصفة عادية لتلبية الطلب وخدمة المستهلكين، وأوضحت بان تلك الأسواق هي تحت المراقبة الدائمة والمستمرة لأعوان وزارة التجارة،  
وبخصوص الأسعار، أكدت الجمعية، بأنها شهدت ارتفاعا محسوسا للأسعار خلال الأسبوع الأول من الشهر الفضيل. نتيجة عاملين اثنين، الضغط الاستهلاكي على شبكة التوزيع وارتفاع حجم الطلب، إضافة إلى الاضطرابات الجوية والأمطار التي حالت دون جمع الفلاحين لمحاصيلهم الزراعية.
وأشارت الجمعية إلى بداية تسجيل انخفاض في الأسعار، بالنسبة للمنتجات الموسمية، حيث يتراوح متوسط الانخفاض بالمقارنة مع اليوم الأول من رمضان بين 20 إلى 30 دينارا في الكلغ، وقد يصل إلى 50 بالمائة خلال الأسبوع الثاني، ودعت الجمعية، التجار إلى الالتزام بالقوانين المعمول بها والتحلي بشروط الخدمة العمومية كما تدعو جميع المستهلكين إلى ترشيد التسوق والتحلي بالثقافة الاستهلاكية.
ع س

الرجوع إلى الأعلى