وزارة الدفاع الوطني تتخذ إجراءات صارمة لتأمين البكالوريا
اتخذت وزارة الدفاع الوطني، جملة من التدابير اللوجيستيكية والتقنية-التنظيمية، بهدف ضمان الشروط الملائمة لتحضير وإجراء ومتابعة امتحانات البكالوريا عبر كامل التراب الوطني ، وستبقى هذه الإجراءات الصارمة وكذا الإمكانات الكبيرة المسخرة، سارية المفعول طيلة فترة إجراء الامتحانات وكذا عملية التصحيح لهذه الدورة، حسبما ما أفاد به، أول أمس، بيان لوزارة الدفاع الوطني.
وأوضح المصدر ذاته، أنه «مساهمة منها في التأمين والسير الحسن لامتحانات البكالوريا «دورة 2018»، اتخذت وزارة الدفاع الوطني جملة من التدابير اللوجيستيكية والتقنية-التنظيمية، بهدف ضمان الشروط الملائمة لتحضير وإجراء ومتابعة امتحانات البكالوريا عبر كامل التراب الوطني».
 وفي هذا الصدد، -كما أضاف نفس المصدر- «مكنت مجموعة الإجراءات المتخذة بالتنسيق مع مختلف الهيئات الوطنية، من وضع خطة عمل تشمل جميع الجوانب المتعلقة بتوزيع، عبر الوسائل الجوية العسكرية لمواضيع الامتحانات إلى مختلف المراكز المعنية، وكذا نقل أجوبة الممتحنين نحو مراكز التصحيح من خلال مرافقة أمنية تضمنها المصالح المختصة لوزارة الدفاع الوطني».
كما «مكّن تسخير الوسائل التقنية الملائمة من ضمان المراقبة والتحييد الإلكترونيين لجميع وسائل الاتصال، المؤطرة من طرف مورد بشري مؤهل، من التصدي لكل محاولات بث وتسريب مواضيع الامتحانات عبر شبكات الهاتف والأنترنت، وهذا بدعم من خلية يقظة دائمة على مستوى الهيئة الوطنية للوقاية والمكافحة ضد المخالفات المتعلقة بتكنولوجيات الاعلام والاتصال».
وأكد البيان، أن «هذه الإجراءات الصارمة المتخذة من قبل وزارة الدفاع الوطني وكذا الإمكانات الكبيرة المسخرة،  ستبقى سارية المفعول طيلة فترة إجراء الامتحانات وكذا عملية التصحيح لهذه الدورة 2018، مع التمنيات بالتوفيق لجميع المترشحين».
وللإشارة، كانت وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، قد أكدت ، أن الحكومة اتخذت كافة التدابير من اجل السير  الحسن و تأمين امتحانات البكالوريا، مشيرة إلى  «وجود تجنيد وتضامن حكومي في مستوى أهمية امتحان شهادة البكالوريا»، وأضافت في السياق ذاته  أنه، تم العمل على تحسين ظروف إجراء الامتحان وتأمين عملياته، وعبرت عن شكرها لكل القطاعات الحكومية المساهمة في العملية والمتمثلة في وزارات: الدفاع الوطني، الداخلية والجماعات المحلية، العدل، ووزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية.
ومن جانبها، جندت المديرية العامة للأمن الوطني، 18 ألف عون شرطة لتأمين 208 مراكز امتحان من أصل 2416، و 14 مركز تجميع من بين 18 وكذا تأمين 70 مركز تصحيح، كما وضعت المديرية العامة للحماية المدنية، مخططا من أجل السير الحسن لهذا الامتحان.
مراد - ح

الرجوع إلى الأعلى