أعيد انتخاب  الرئيس الطوغولي فوري غناسينغبي  لعهدة رابعة،  بعد فوزه بـ 36ر72  في المائة من الأصوات  في الانتخابات  الرئاسية التي جرت السبت ، حسب النتائج التي أعلنتها اللجنة  الانتخابية المستقلة للانتخابات، هذا الاثنين.

و فاز الرئيس المنتهية عهدته غناسينغبي  في الدور الأول من الاستحقاقات  لحصوله على أغلبية مطلقة من الأصوات  حسب  النتائج الرسمية، متقدما بفارق  كبير جدا  عن منافسه مرشح المعارضة  أغبييومي كودجو الذي اكتفى بـ37ر18  في  المائة من الأصوات، بينما نال المترشح الثالث جون بيير فابر 4،35  بالمائة من  الأصوات.

و بلغ معدل المشاركة في هذه الانتخابات  63ر76  بالمائة ، بفارق كبير عن معدل  المشاركة خلال الانتخابات الرئاسية التي جرت عام 2015 (99ر60 في المائة).

و كان نحو 3.6 مليون ناخب طوغولي  أدلوا بأصواتهم  لاختيار رئيس جديد من بين سبعة مرشحين يتقدمهم الرئيس المنتهية ولايته، فور غاسينغبي -54 عاما- والذي تعهد بمكافحة الفقر من خلال توفير نصف مليون فرصة عمل وزيادة الاستثمار  في قطاع الصحة العامة.

و كانت هذه الانتخابات الرئاسية، أول انتخابات شاركت فيها الجالية الطوغولية  بالخارج، وذلك بعد تصويت البرلمان شهر نوفمبر الماضي على قانون يسمح بذلك.

و يتقلد فوري غناسينغبي مقاليد السلطة في طوغو  منذ عام  2005 خلفا لأبيه  غناسينغبي اياديما الذي قاد البلاد طيلة 38 عاما. و قد تم إعادة انتخاب فور   غنياسينغبي عامي 2010 و 2015.

ويمكن التعديل الدستوري الذي تمت الموافقة عليه من طرف البرلمان في طوغو في  ماي الماضي الرئيس غناسينغبي، - الذي تعهد باحترام الدستور-  من الترشح  لرئاسيات 2020 و 2025، محددا بذلك عدد العهدات الرئاسية باثنتين فقط، بعد أن  تم فتحها في عام 1995.

وكالات

الرجوع إلى الأعلى