قتل جنديان أذربيجانيان وأصيب خمسة آخرون بجروح في اشتباك حدودي مع أرمينيا، حسبما أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية، في بيان، اليوم الأحد

وجاء في البيان أن الاشتباك أسفر عن وقوع خسائر من الجانب الأرميني أيضا.

وفي وقت سابق من اليوم، تبادلت باكو ويريفان الاتهامات بانتهاك نظام وقف إطلاق النار على خط التماس بين الطرفين. وأعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية أن المدفعية الأرمنية قصفت مواقع للجيش الأذربيجاني في منطقة توفوز الحدودية شمال غربي البلاد.

من جانبه، قال المكتب الإعلامي للقوات الأرمينية إن عسكريين أذربيجانيين حاولوا، اليوم الأحد، اختراق الحدود بين البلدين على متن سيارة ومن ثم حاولوا الاستيلاء على موقع عسكري أرميني.

وأكد المكتب أن رد الجانب الأرميني أرغم العسكريين الأذربيجانيين، الذين تكبدوا خسائر في الأرواح، على التراجع إلى مواقعهم، نافيا وقوع خسائر من الجانب الأرميني.

وبدأ النزاع بين أذربيجان وأرمينيا في فيفري العام 1988 على خلفية إعلان منطقة قره باغ ذاتية الحكم من جانب واحد استقلالها عن جمهورية أذربيجان السوفيتية. ونتيجة الأعمال القتالية التي دارت رحاها من العام 1992 وحتى العام 1994، خسرت أذربيجان السيطرة على قره باغ وسبع مناطق متاخمة لها.

ومنذ العام 1992، تستمر جهود دبلوماسية لحل النزاع، ضمن إطار "مجموعة مينسك" التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والتي تترأسها روسيا والولايات المتحدة وفرنسا.

وكالات

الرجوع إلى الأعلى