حملت الصين، اليوم الاثنين، الولايات المتحدةالمسؤولية عن تردي الوضع في العلاقات بين البلدين، ودعت واشنطن إلى "تصحيحأخطائها" و"تهيئة الظروف" لعودة العلاقات الثنائية إلى مسارها الطبيعي.

ويأتي هذا الموقف عقب التصعيد الدبلوماسي غير المسبوق بين البلدين، بإغلاقالولايات المتحدة القنصلية العامة الصينية في هيوستن، ورد بكين بإغلاقالقنصلية الأمريكية العامة في شينغدو، مع ما رافق ذلك من تبادل الاتهاماتبـ "التجسس" و"القيام بأنشطة غير قانونية".

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانغ ون بين، خلال لقاء صحفي، إن"الوضع الحالي للعلاقات الصينية الأمريكية ليس ما ترغب الصين في رؤيته، وأنالولايات المتحدة تتحمل المسؤولية عن هذا الوضع".

ودعا وانغ الولايات المتحدة إلى "تصحيح أخطائها على الفور وتهيئة الظروفالملائمة لعودة العلاقات الثنائية الى مسار التطور الطبيعي".

وبخصوص الاتهامات الأمريكية بـ"التجسس" للقنصلية الصينية في هيوستن، رد وانغقائلا إن "الولايات المتحدة تختلق فقط الأعذار وأن اتهاماتها لا أساس لها منالصحة".

وذكر أن القنصلية العامة في هيوستن هي أول قنصلية عامة للصين تفتتح فيالولايات المتحدة بعد إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وهي تعمل علىتعزيز الصداقة الثنائية والتعاون والتفاهم المتبادل منذ أكثر من 40عاما.

كما اعتبر المتحدث أن إغلاق القنصلية الأمريكية في تشنغدو وتسلم السلطاتالمختصة المبنى هو "رد قانوني وضروري" على إغلاق الولايات المتحدة القنصليةالصينية في هيوستن، مضيفا أن الإجراء الصيني "يتوافق مع القانون الدوليوالقواعد الأساسية للعلاقات الدولية والممارسات الدبلوماسية".

واج

الرجوع إلى الأعلى