نظم ائتلاف كبرى الأحزاب السياسية في جنوب إفريقيا، أمس الجمعة، مظاهرة أمام سفارة الاحتلال المغربي ببريتوريا، للتنديد بالخرق المغربي لاتفاق وقف إطلاق النار وابداء الدعم لحق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال .
ونقلت وكالة الأنباء الصحراوية عن بيان للائتلاف أن المظاهرة التي احتضنتها بريتوريا ، شارك فيها كل من حزب المؤتمر الوطني الجنوب إفريقي و الحزب الشيوعي و مؤتمر النقابات الإفريقية و عشرات المتضامنين مع الجمهورية الصحراوية ، حيث طالبوا المجتمع الدولي بإنهاء معاناة الشعب الصحراوي عبر تحقيق العدالة والشرعية الدوليين .
وأكد المتظاهرون أنه من «حق الصحراويين المقاومة بكل الأساليب المشروعة بما فيها خيار الكفاح المسلح في ظل فقدان الثقة في كل المساعي الأممية التي لم تطبق خطة التسوية طيلة ثلاثين عاما» . كما ناشدوا الهيئة الأممية للتعجيل بتسوية عادلة تمكن من تصفية الاستعمار من أفريقيا عبر حل النزاع في الصحراء الغربية بما يمكن الشعب الصحراوي من اختيار مصيره بكل حرية.
وكان السفير الصحراوي بجنوب إفريقيا محمد يسلم بيسط، أشاد خلال تقديم أوراق اعتماده أول أمس للرئيس الجنوب إفريقي ،سيريل ماتاميلا رامافوزا، ، بمواقف المرافقة والتضامن الجنوب إفريقية مع كفاح الشعب الصحراوي العادل. و اطلع السفير الصحراوي الرئيس رامافوزا على تطورات العدوان المغربي على تراب الجمهورية الصحراوية.?
وخلال مراسيم تقديم أوراق اعتماده قدم السفير الصحراوي محمد يسلم بيسط، دعوة رسمية للرئيس الجنوب إفريقي من نظيره الصحراوي السيد إبراهيم غالي من أجل القيام بزيارة للجمهورية الصحراوية في أقرب الآجال.
و أكد الديبلوماسي الصحراوي بالمناسبة ، حرص الجمهورية الصحراوية على تعزيز علاقاتها التاريخية مع جنوب إفريقيا، إلى أعلى مستوى ممكن من الشراكة والتعاون السياسي والاقتصادي والاستراتيجي لصالح الشعبين والأجيال القادمة وللقارة
الافريقية.                                       واج

الرجوع إلى الأعلى