lبريطانيا والسويد تطالبان بإجراء استفتاء تقرير المصير
تواصل وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي شن هجومات مكثفة استهدفت معاقل قوات الاحتلال المغربي المتخندقة خلف جدار الذل والعار، وفق ما أعلنته وزارة الدفاع الصحراوية، و قالت رئيسة الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي (ايساكوم)، أميناتو حيدر، أن « الاحتلال المغربي دخل مرحلة هستيرية منذ العودة إلى الكفاح المسلح»، محملة المغرب مسؤولية العواقب الخطيرة لخرق وقف إطلاق النار.
وذكرت وزارة الدفاع الصحراوية أن «مقاتلي جيش التحرير الشعبي الصحراوي الأماجد شنوا هجمات ضارية على طول جدار الذل والعار»، مشيرة إلى أنه وخلال ليلة الأربعاء «تحولت مخابئ جنود الاحتلال إلى أهداف مباشرة لضربات جيش التحرير الشعبي الصحراوي الذي واصل نهار اليوم دك معاقل الغزاة الجبناء محولا مساحات شاسعة من جدار الذل إلى حفر ملتهبة بفعل القصف المتواصل».
وبحسب البلاغ العسكري فقد أحدثت الهجومات المكثفة التي نفذتها وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي يوم الأربعاء وصباح الخميس «أضرارا بالغة في دفاعات العدو».
وطال القصف الأربعاء - وفق البلاغ - القوات المغربية بقطاع أم أدريكة.
كما شنت وحدات الجيش الصحراوي قصف مركز اليوم استهدف تخندقات جنود الاحتلال في قطاع حوزة ومخابئ بقطاع الفرسية وقطاع أم أدريكة الذي تعرض مرتين لقصف عنيف.
وأكدت الوزارة في بلاغها العسكري أن «وحدات جيش التحرير الشعبي الصحراوي الباسلة تواصل دك معاقل العدو وتخندقاته على طول جدار الذل والعار».
من جهة أخرى، قالت رئيسة الهيئة الصحراوية لمناهضة الاحتلال المغربي (ايساكوم)، اميناتو حيدر، يوم الجمعة، أن « الاحتلال المغربي دخل مرحلة هستيرية منذ العودة إلى الكفاح المسلح»، محملة المغرب مسؤولية العواقب الخطيرة لخرق وقف إطلاق النار.
و أوضحت أميناتو حيدر في تصريح لوأج، أن «قوات الاحتلال كثفت من حصارها العسكري على مختلف المدن الصحراوية المحتلة منذ العدوان الجديد على منطقة الكركرات يوم 13 نوفمبر، وحتى قبل ذلك بأيام».
و أضافت ، «هناك حصار أمني على مختلف المدن، وحول منازل المناضلين، خاصة أعضاء هيئتنا، وأيضا حصار على عدد من الشوارع والأزقة والأحياء ذات غالبية السكان من الصحراويين».
و تابعت تقول «زادت وتيرة القمع والتعنيف والتهديد والمضايقات من قبل مختلف أجهزة القمع  لدولة الاحتلال المغربية ضد الشباب الصحراوي الذي خرج للشارع في مظاهرات بعد إعلان جبهة البوليساريو، الممثل الوحيد للشعب الصحراوي العودة إلى الكفاح المسلح».
و في حديثها عن التعتيم الكبير الذي تمارسه سلطات الاحتلال المغربي، لمنع نقل حقيقة ما يجري في الأراضي المحتلة، أكدت المناضلة الحقوقية الصحراوية، «، أن الحصار الإعلامي ليس بالأمر الجديد، وقد منعت سلطات المحتل المغربي عددا كبيرا من  الصحفيين والمنظمات من زيارة المنطقة»، مشيرة إلى أن «من نجح منهم في الدخول قامت بمضايقته و منعه من العمل».
وقالت «الآن نحن في حالة حرب ونتوقع  أن يكثف نظام الاحتلال حصاره، كما نتوقع أن يحاول المغرب تضليل الرأي العام الدولي، ربما بالسماح لصحفيين معينين بنقل ما يمليه عليهم من دعايات وأكاذيب».
ونبهت في سياق متصل إلى أن «الشعب الصحراوي لا يثق بتاتا بأي وسيلة إعلام مغربية، لما خبروه منها من تضليل، و دعاية عمياء للمخزن بعيدا عن أي مصداقية ومهنية»، مضيفة، أنها «مجرد وسائل دعاية للقصر، بل وتساهم بشكل كبير في إبقاء الشعب المغربي جاهلا بما يجري حقيقة سواء في المناطق المحتلة من الجمهورية الصحراوية أو في المغرب نفسه».
من جهة أخرى، أعربت العديد من الدول الغربية عن دعمها للحل السلمي، حيث طالبت بتعيين مبعوث أممي، وإجراء استفتاء تقرير المصير في أقرب الآجال، على غرار السويد، حيث أعربت وزيرة الشؤون الخارجية السويدية، أنا ليندي،عن قلق بلادها العميق بشأن التطورات الأخيرة في منطقة الكركرات، مؤكدة أن حكومة السويد تدعم بشكل كامل جهود الأمم المتحدة للتهدئة وتنظيم الاستفتاء.
وأكدت وزارة الخارجية البريطانية، أنها ‘’تتابع عن كثب الوضع الجديد في منطقة الكركرات»، وقال جيمس كلوفيرلي، نائب وزير الخارجية المكلف بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، في تغريدة على تويتر، أن بلاده وإذ تراقب الوضع في الكركرات بالصحراء الغربية، فإنها تحث على تجنب المزيد من التصعيد والعودة الفورية إلى العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، من أجل التوصل إلى حل نهائي سياسي لصالح شعب الصحراء الغربية.
واستوقف النائب بالبرلمان الإيطالي، السيد ريكاردو أولجاتي، يوم الخميس، نائب وزيرة الشؤون الخارجية مارينا سيريني، بشأن التطورات الأخيرة التي شهدتها الصحراء الغربية، ونيابة عن المجموعة البرلمانية للتضامن مع الشعب الصحراوي وأعضاء حركة الخمس نجوم التي تشكل الأغلبية في اللجنة الخارجية بالبرلمان الإيطالي، قال، خلال جلسة مساءلة من قبل لجنة الخارجية في البرلمان، «بأنه وبعد مرور ما يزيد عن 30 سنة، أصبح من الضروري على الأمم المتحدة وبعثتها في الصحراء الغربية (مينورسو) تصحيح موقفها المتناقض فيما يتعلق بخرق وقف إطلاق النار في الصحراء الغربية».
ق.و/وأج

الرجوع إلى الأعلى