واصل الروبل الروسي, اليوم الثلاثاء, ارتفاعه أمام الدولار واليورو, وتم تداول العملة الأمريكية دون مستوى 73 روبلا, وذلك للمرة الأولى في نحو عامين منذ العام 2020.

 وأظهرت بيانات البورصة الروسية أنه تم تداول العملة الروسية, بحلول الساعة

14:10 بتوقيت موسكو, عند 72,46 روبل للدولار, وعند مستوى 76,28 روبل لليورو.

   ويرى خبراء أن العملة الروسية عوضت جميع الخسائر التي منيت بها بعد فرض الغرب عقوبات على موسكو إثر إطلاق عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

  وتراجعت العملة الروسية في النصف الثاني من شهر مارس الماضي إلى مستويات تاريخية, إذ تجاوزت مستوى 140 روبلا للدولار, وبعد إعلان البنك المركزي الروسي الشهر الماضي مجموعة من الإجراءات لتحقيق الاستقرار المالي والاقتصادي في روسيا بدأ الروبل بالتعافي.

  ومن أبرز الإجراءات, التي أطلقها المركزي الروسي, هو إلزام المصدرين في روسيا ببيع 80 بالمائة من عائدات النقد الأجنبي في بورصة موسكو.

  وترافق ارتفاع الروبل الروسي اليوم مع صعود مؤشري بورصة موسكو, وارتفع مؤشر بورصة موسكو للأسهم المقومة بالروبل MICEX, بحلول الساعة 14:10 بتوقيت موسكو, بنسبة 3,29 بالمائة إلى 2.257.29 نقطة.

  فيما صعد مؤشر البورصة للأسهم المقومة بالدولار RTS بنسبة 4,33 بالمائة إلى

981.82 نقطة, وفقا لبيانات بورصة موسكو.

   وفي هذا السياق, كشف مسؤول بوزارة الخارجية الروسية أن روسيا والصين أعدتا البنية التحتية الكاملة لتنفيذ التعاملات التجارية بينهما بالعملات الوطنية, و ذلك في إطار الابتعاد عن التعامل بالدولار في التجارة بين البلدين.

وأج

الرجوع إلى الأعلى