ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الجمعة بالرغم من قرار أوبك+ بزيادة إنتاجها خلال أوت المقبل، و جاء هذا الارتفاع جراء نقص الإنتاج بسبب انقطاع الإمدادات في ليبيا والاكواتور.

و قبل منتصف النهار، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر سبتمبر- بنحو 2.26 بالمئة، ليسجل 111.49 دولارًا للبرميل.

كما صعد سعر العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر أوت- بنحو 2،24 بالمئة إلى 108.13 دولارًا للبرميل.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الخميس على تراجع بنحو 4 بالمئة تقريبًا، لتسجل خسائر شهرية، لكن الخام حقق مكاسب فصلية ونصف سنوية.

وأوضحت مؤسسة النفط الليبية إن الإنتاج شهد تراجعا حادا، إذ تراوحت الصادرات اليومية بين 365 ألف و409 ألف برميل يوميًا، بانخفاض 865 ألف برميل يوميا مقارنة بالإنتاج في الظروف العادية.

و في الاكواتور، قامت جماعات من سكان الاكواتور بالاحتجاجات طيلة أسبوعين أدت إلى إغلاق أكثر من نصف إنتاج البلاد من النفط البالغ 500 ألف برميل يوميا قبل الأزمة و قد توصلت  حكومة الإكوادور و المحتجين إلى اتفاق لإنهاء الخلاف.

من جانبها قررت منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) وحلفائها، أمس الخميس، زيادة إنتاج النفط خلال جويلية وأوت إذ اتفق تحالف أوبك+، بما في ذلك روسيا، على زيادة الإنتاج بـ648 ألف برميل يوميا.

وأج

الرجوع إلى الأعلى