أكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية )أوتشا)، أن ما مجموعه 168 من عمال الإغاثة تعرضوا لهجمات حتى الآن ، خلال العام الحالي، ما أدى إلى مقتل 44 شخصا منهم .

   و أوضح المتحدث باسم المكتب ، ينس لايركه ، في مؤتمر صحفي ، أمس الجمعة، أنه، "وفقا لبيانات من منظمة النتائج الإنسانية غير الحكومية- وهي شريك لمكتب تنسيق الشؤون الإنسانية-، قتل أكثر من 140 من عمال الإغاثة أثناء تأدية واجبهم العام الماضي، وهو أعلى عدد من الوفيات منذ عام 2013 "، مشيرا الى أن 203 من العاملين في مجال الاغاثة أصيبوا ، واختطف 117 آخرون.

 ووفقا للمتحدث الاممي، لا يزال جنوب السودان وأفغانستان وسوريا أكثر البلدان عنفا بالنسبة لعمال الإغاثة، لافتا الى أن، معظم المتوفين البالغ عددهم أكثر من 140 شخصا في عام 2021 ، قتلوا بأسلحة صغيرة في حوادث إطلاق نار".

   و أعلن لايركه عن إطلاق حملة، ودعوة عامة لهذا العام، لإظهار الدعم للعمل والعزم والشجاعة ،والتضحية التي يظهرها العاملون في المجال الإنساني في جميع أنحاء العالم كل يوم، و ذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للعمل الإنساني الذي سيحتفل به يوم الجمعة المقبل.

  ويقام اليوم العالمي للعمل الإنساني سنويا في 19 أوت، بعدما حددته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 2008 لإحياء الذكرى السنوية لتفجير مقر الأمم المتحدة في بغداد عام 2003، والذي أسفر عن مقتل 22 من عمال الإغاثة.

وأج

الرجوع إلى الأعلى