ارتفعت أسعار النفط نحو واحد بالمئة خلال التعاملات الآسيوية اليوم الجمعة ، لكن الخامين القياسيين لا يزالان يتجهان إلى تسجيل ثاني انخفاض أسبوعي بعدما أدت أزمة إفلاس بعض المصارف الأمريكية إلى عمليات بيع مكثفة في الأسواق المالية العالمية هذا الأسبوع.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار سنتين إلى 74.72 دولار للبرميل، بعد أن أنهت أمس /الخميس/ سلسلة خسائر استمرت ثلاثة أيام وتسجل ارتفاعا 1.4 بالمئة عند التسوية.

وانخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بواقع سنتين إلى 68.33 دولار للبرميل، بعدما سجل أمس الخميس ارتفاعا 1.1 بالمئة عند الإغلاق، وسجلت عقود الخامين أدنى مستوياتها في أكثر من عام هذا الأسبوع وتتجه حاليا لتسجيل أكبر انخفاض أسبوعي منذ ديسمبر عند نحو 10 بالمئة.

وتراجع النفط وأصول عالمية أخرى هذا الأسبوع بينما دفع انهيار بنكي /سيليكون فالي/ و/سيجنتشر/ الحكومتين الأمريكية والسويسرية إلى السعي لدعم السيولة لدى البنوك.

ولا تزال مخاطر انتشار الأزمة بين البنوك تثير قلق المستثمرين، مما يحد من إقبالهم على أصول مثل السلع الأولية خوفا من أن يؤدي حدوث اضطراب جديد إلى ركود عالمي وتراجع الطلب على النفط.

وتراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي إلى أقل من 70 دولارا للبرميل للمرة الأولى منذ ديسمبر 2021، مما قد يجعل الأسعار جاذبة بما يكفي للحكومة الأمريكية لتبدأ إعادة ملء احتياطي البترول الاستراتيجي، والذي بلغ مستويات منخفضة قياسية.

ويأتي هذا الارتفاع الطفيف اليوم بعد اجتماع بين السعودية وروسيا والذي أدى إلى تهدئة الأسواق وسط توقعات طلب قوي بالصين.

وأج

الرجوع إلى الأعلى