أعلن  وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، اليوم الجمعة، عن  توقيف 457 شخصا وإصابة 441 من عناصر الشرطة خلال احتجاجات، أمس الخميس في فرنسا، ضد إصلاح نظام التقاعد.

وأفاد دارمانان، في تصريح له، بأن الاحتجاجات شهدت أيضا نحو 903 حرائق لأثاث حضري وحاويات قمامة بالعاصمة باريس.

وذكرت وزارة الداخلية الفرنسية، أن عددا ممن شاركوا في المظاهرات بلغ نحو 1.08 مليون في تاسع يوم من التعبئة ضد تعديل نظام التقاعد فيما قدرت النقابات عددهم بنحو 3.5 ملايين.

وفي سياق متصل، أعلنت وزيرة الطاقة الفرنسية آنياس بانييه روناشير، اليوم، عن استئناف شحنات الوقود من مصفاة /جونفريفيل/ التابعة لشركة /توتال إنرجيز/ في /نورماندي/ بعد تدخل الشرطة لتفريق العاملين الذين أغلقوها أمس في الاحتجاجات.     

وقالت بانييه إن حوالي 15 في المائة من محطات الوقود الفرنسية تعاني من اضطرابات، مضيفة أن عشرة مستودعات وقود من أصل 200 لا تزال مغلقة.

و بلغت الإضرابات والاحتجاجات في فرنسا، ذروتها أمس الخميس ضد تعديلات نظام التقاعد المزمع تطبيقها بحلول نهاية العام، مما تسبب في شلل لقطاعات النقل والطيران والطاقة.

وتأتي هذه التحركات الشعبية والنقابية على مستوى فرنسا ضد التغييرات التي يجريها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون على نظام التقاعد والتي تشمل رفع سن التقاعد إلى 64.

وأج

الرجوع إلى الأعلى