قال رئيس الوزراء البلجيكي ألكسندر دي كرو إن مستويات الأمن في النظام المصرفي للاتحاد الأوروبي كافية حتى الآن، لكن يجب أن يستعد الاتحاد لجميع السيناريوهات المحتملة بشأن القضايا المتعلقة

بالقطاع المصرفي في ضوء انهيار البنوك الأمريكية.

و أوضح دي كرو "نحن نراقب عن كثب مستويات الأمان ومستويات رأس المال والسيولة المتوفرة لدينا على أساس يومي تقريبا لأن لا أحد يعرف ما يمكن أن يحدث" موضحا أن الاتحاد الأوروبي لا يرى أي "سبب يدعو للقلق" الآن.

وأضاف المسؤول البلجيكي أنه رغم ذلك لم يكن بإمكان أحد التنبؤ بسيناريو إفلاس بنك "سيليكون فالي" الأمريكي واستحواذ بنك "يو بي أس" على شركة "كريدي سويس"المصرفية الاستثمارية.

و في وقت سابق من الشهر الجاري أغلقت السلطات الامريكية بنك "سيغنتشر" وهو مقرض كبير في صناعة العملات الرقمية، في محاولة لمنع انتشار الأزمة المصرفية.

و أعلنت إدارة الخدمات المالية في ولاية نيويورك أن المودعين في بنك "سيغنتشر" سيكون لديهم حق الوصول الكامل إلى ودائعهم، وهي خطوة مماثلة لضمان المودعين في بنك "سيليكون فالي".

و سبق ذلك قرار بإغلاق بنك "سيليكون فالي" المتخصص في تمويل المؤسسات الناشئة حيث تم مصادرة ودائعه في أكبر فشل مصرفي أمريكي منذ الأزمة المالية لعام 2008 وثاني أكبر فشل على الإطلاق.

الرجوع إلى الأعلى