شيفا" لعبد الرزاق طواهرية تشارك في المؤتمر الدولي للخيال العلمي  بفرنسا
    بمبادرة ودعم من الدكتور فيصل الأحمر، سيتم رسميًّا المشاركة برواية “شيفا مخطوطة القرن الصغير” للكاتب عبد الرزاق طواهرية في التظاهرة الكبرى “المؤتمر الدولي للخيال العلمي « eurocon 2018 ، الذي سيعقد بفرنسا في الفترة ما بين 19 و 22 جويلية الجاري، في دورته  40 ببيت الروائي الفرنسي صاحب المؤلفات الممتعة “جول فيرن” مؤلف رائعة “رحلة إلى مركز الأرض».
وكشف الروائي طواهرية للنصر أن الدكتور فيصل الأحمر سيقدم في هذا المؤتمر مداخلة بعنوان “بانوراما الخيال العلمي الجزائري”، حيث يتناول فيها مؤلفاته ، كما سيطرح فكرة رواية “شيفا مخطوطة القرن الصغير” مترجمة باللغة الفرنسية،  أمام نخبة من الوجوه الأدبية والثقافية العالمية، خصوصا في مجال أدب الخيال العلمي.
يقول الروائي  طواهرية أن  رواية “ شيفا” تنتمي إلى أدب الخيال العلمي الصعب، الذي لا يحيد عن النظريّات العلميّة، ذلك الأدب الذي عادة ما يرسم عوالم خيالية ممزوجة بنوع من الحقائق، التي تثير فضول القارئ وترحل به إلى عوالم بعيدة، عوالم ترتكز على أسس علمية لا أفكار تخيلية بحتة، تجاوزت الرواية حدود 300 صفحة، قسمت جميعها إلى 16 فصلا.
ويضيف أن الرواية تعرضت لعدة مواضيع ونظريات علمية نادرة، تبقى المعلومات عنها شحيحة جدًّا، ولعلَّ أبرزها ما يعرف في الساحة العلمية بنظريّة الأرض المجوفة  التي وضعها العالم الشهير مكتشف مذنب هالي”.. الفلكي المثير للجدل إيدموند هالي.
النظرية ولكونها تقبل الصواب ،كما الخطأ، جاءت فقط لتكون وعاء يحتوي عالم الرواية، ويكشف الستار عن خبايا هذه الأراضي الداخلية الغامضة و الشعوب التي تستوطنها.
سبق للكاتب  عبد الرزاق طواهرية أن أصدر رواية «شياطين بانكوك»،تنتمي إلى أدب الجريمة، و تعتبر أول رواية مغاربية و ثاني رواية عربية تعالج مفهوم الإنترنت المظلم، الذي يعتبر شبكة سوداء يعتمد على بروتوكولات خاصة، لتجنب المراقبة الأمنية، فضلا عن تبنيه عملة إلكترونية باهظة تدعى البيتكوين لا تخضع للرقابة البنكية، مما يسهل على المجرمين تبادل السلع والخدمات الممنوعة هناك دون الكشف عن هوياتهم.
تبرز الرواية ملامح الويب المظلم المتسترة والمتمثلة في منظمات بيع الأعضاء البشرية وشبكات عمل القتلة المأجورين، وبيع النساء والمخدرات الممنوعة، فضحت الرواية الغرفة الحمراء التي مقرها بانكوك، الاستوديو التعذيبي الذي يعرض بث أسبوعي مباشر لضحايا وهم يعذبون أمام مرأى المشتركين في موقع هذا الأستوديو على شبكة الويب المظلم.
حققت الرواية أعلى نسبة مبيعات في معرض سيلا الدولي للكتاب 2017، كما تم تناولها في بحث أكاديمي من طرف طالبة سنة ثالثة دكتوراه بجامعة برج بوعريريج بعنوان «معالم التجريب في رواية شياطين بانكوك»، واستطاعت في ظرف قصير أن تحتل مكانة وسط الجامعات الجزائرية، حيث تم اعتمادها كمرجع لاستقصاء النت المظلم في عدة جامعات جزائرية، كجامعة الوادي، وكلية الإعلام والاتصال بجامعة قسنطينة3 ، والرواية الآن قيد الترجمة إلى اللغة الانجليزية والفرنسية، قصد نشرها خارج الجزائر.                                                                
ع.نصيب

الرجوع إلى الأعلى