قصر الثقافة بوهران سيفتح أبوابه في 2020
تتوقع مديرية الثقافة لوهران أن يتم إعادة  فتح أبواب قصر الثقافة في 2020، ليكون جاهزا لاحتضان بعض الفعاليات في تظاهرة الألعاب الأولمبية 2021، وهذا بعد حوالي 10 سنوات من إنطلاق أشغال ترميمه وتهيئته.
بهذا الخصوص، أوضح مؤخرا أحد إطارات المديرية المكلف بمتابعة الملف، أن أشغال التهيئة بدأت في 2011، بعد ملاحظة بعض الإهتراءات والتشققات بالقصر، وتم اختيار مكتب الدراسات و المؤسسة المنجزة التي باشرت العمل،  ليتبين لمصالح المراقبة «سي تي سي» أن الأساسات هشة جدا ، تهدد البناية كلها بالانهيار، فتوقفت الأشغال، لأن المعلم أثري ويجب المحافظة عليه، وبالتالي لا يمكن هدمه، وبناء على هذه المعطيات،  تم تقديم طلب آخر لوزارة المالية لترميم المقر، و استغرقت مدة الدراسة والموافقة على الطلب حوالي سنة، لتنطلق بعدها عملية البحث عن مكتب دراسات ومؤسسة ترميم متخصصة في مثل هذه المعالم، ليقع الاختيار أخيرا، على مرمم معلم «المشور» بتلمسان، ومكتب دراسات خاص لكي يحافظ القصر على طابعه الأثري التراثي  ويكتسب لمسة عصرية أيضا.
وأشار المتحدث أنه تم منذ سنة التسليم المؤقت للأشغال التي بلغت 70 بالمئة بعد تقوية وتمتين الأساسات وإعادة تهيئة الطوابق وغيرها من الأشغال الداخلية، لكن، حسب المتحدث، ظهرت بعض التسربات المائية التي عرقلت مواصلة العمل.
وبعد دراسة تكميلية والحصول على موافقة وزارة المالية وتوفير المبلغ المالي، تواصلت الأشغال لتنتهي مثلما هو متوقع في غضون 2020.
و قد بلغ إنجاز مشروع المقر الجديد لمديرية الثقافة في الحي الإداري ببئر الجير، نسبة تقارب 80 بالمئة.  
علما أن سكان وهران أعربوا مؤخرا عن استيائهم من القمامة والقذارة المنتشرة أمام بوابة القصر الذي هو قيد الترميم، خاصة سقوط أجزاء من حروف لوحة اسم القصر و التي يتطلب إصلاحها إجراءات وزارية.
بن ودان خيرة

الرجوع إلى الأعلى