« صفية» في المهرجان الدولي للمسرح بمخيمات اللاجئين الصحراويين
تشارك الجزائر في المهرجان الدولي للسيرك والمسرح بمخيمات اللاجئين الصحراويين في طبعته الثانية بمسرحية «صفية» للمخرج إبراهيم شرقي وإنتاج المسرح الوطني الجزائري محي الدين بشطارزي.
وحسب مصدر من المسرح الوطني فإن اختيار هذه المسرحية لتمثيل الجزائر في المهرجان الدولي للمسرح بمخيمات اللاجئين الصحراويين جاء متناسبا مع مضمون ورسالة هذا المهرجان الذي حمل شعار « المسرح رسالة للتغيير ووسيلة للتحرير «.
بحيث يعكس مضمون مسرحية « صفية» من تمثيل المخرج إبراهيم شرقي وفايزة أمل، ما تعيشه الدول العربية من مآسي وظلم وقهر، وبروز الطائفية بعد أن اكتوت الدول العربية بالعولمة، كما يحاول المخرج من خلال مسرحيته الاقتراب أكثـر من الواقع المعاش قدر الإمكان، وتسرد المسرحية قصة حب لم تستمر بين شابين هما لمجد ومنانة، بحيث حمل هذا الحب منذ بدايته بذور فنائه، وجعل هذا الحب حياة منانة في مأزق مأساوي، وشاء القدر أن يلتقي لمجد من جديد مع منانة في الصحراء، في حين هذا اللقاء جمع بين الخيانة والخيبة.
 وتختصر قصة المسرحية الواقع المعاش الذي أصبحت تعيشه الدول العربية ومن بينها معاناة الصحراويين مع المحتل المغربي، الذي حول حياة الشعب الصحراوي، وخاصة المرأة إلى مآسي ومعاناة.
وتجدر الإشارة إلى أن المهرجان الدولي للسيرك والمسرح بمخيمات اللاجئين الصحراويين الذي تنظمه وزارة الثقافة للجمهورية العربية الصحراوية بولاية بوجدور عرف مشاركة عدة دول من بينها الجزائر، اسبانيا، إيطاليا، روسيا، الأرجنتين، وهولندا.
نورالدين-ع

الرجوع إلى الأعلى