مشروع جديد لترميم المدينة الرومانية تيبيليس بقالمة
تدعم قطاع الثقافة و الآثار بقالمة بمشروع كبير لترميم المدينة الأثرية تيبيليس ببلدية سلاوة عنونة ، الواقعة على بعد 15 كلم غربي الولاية.  
قال مدير الثقافة سمير الثعالبي أمام دورة المجلس الشعبي الولائي أول أمس الخميس، بأن المشروع سينطلق في غضون أيام قليلة، و يتضمن عدة عمليات ترميم،  و نظام إنارة يعمل بالطاقة النظيفة حول المدينة الأثرية الشهيرة، و على امتداد أروقتها الداخلية.  و من المتوقع أن تغير عملية الترميم وجه تيبيليس، و تحولها إلى منطقة جذب للسياح و المهتمين بالبحوث الأثرية من مختلف أنحاء الوطن.   
و سيسمح نظام الإنارة الجديد عند دخوله مرحلة الاستغلال، برؤية تيبيليس من مسافة بعيدة خلال الليل، و خاصة من الطريق الوطني رقم  20 المجاور.    
و تتعرض معالم تيبيليس إلى التدهور تحت تأثير عوامل الطبيعة و الزمن، و بقيت موقعا مهملا لسنوات طويلة، قبل أن يعود إليها الاهتمام من جديد من خلال عمليات ترميم بسيطة، و طريق معبد سمح بوصول السياح إليها للاستمتاع بروائع الهندسة، و عبقرية الإنسان القديم في مجال البناء و تنظيم المدن.  و توجد بولاية قالمة معالم أثرية ذات أهمية كبيرة، من بينها المسرح الروماني بمدينة قالمة، و المسبح الروماني بحمام برادع، و حديقة كالاما الأثرية، و مدينة تيبيليس الشهيرة.  
و بلغ عدد زوار هذه المواقع سنة 2018 الجارية، نحو 17 ألف سائح ، من بينهم أكثر من 600 سائح أجنبي وصل إلى آثار قالمة، و وقف على كنوز تاريخية ثمينة بإمكانها تحويل قالمة إلى قطب سياحي، و مركز للبحوث الأثرية القديمة.                        
فريد.غ     

الرجوع إلى الأعلى