«أناب» تشارك بـ 33 عنوانا جديدا في صالون الكتاب
كشف الرئيس المدير العام للمؤسسة الوطنية للاتصال و النشر والإشهار أمين إشيكر، أمس الأول أن المؤسسة ستشارك بـ 33 عنوانا جديدا في الطبعة الثالثة والعشرين  للصالون الدولي للكتاب بالجزائر التي ستنظم بين 29 أكتوبر الجاري والعاشر نوفمبر المقبل.
وقال المدير العالم للوكالة في ندوة صحفية نشطها أمس بمكتبة «شايب دزاير» بالعاصمة حول المناسبة أن الـ 33 عنوانا الجديدة التي ستدخل بها المؤسسة الصالون الدولي للكتاب تشمل إصدارات في مجال الأدب والرواية والقصة، والتاريخ والسير الذاتية، والمذكرات و الشهادات، وعلم الآثار والدراسات السياسية والاجتماعية.
وفضلا عن هذا ستحتفي المؤسسة الوطنية للاتصال والنشر والإشهار هذا العام بصورة خاصة بالرياضة، و بخاصة منها كرة القدم، حيث أصدرت بالمناسبة كتابا من تأليف اللاعب والمدرب السابق حميد زوبا بعنوان» حياتي..شغفي»، والإصدار الثاني من تأليف أحمد بصول الهواري تحت عنوان» موسوعة الأخضر الأبيض» حول تاريخ الرياضة 1963-1988.
وعلى هامش الصالون ستنظم المؤسسة يوم 4 نوفمبر ندوة ونقاشا حول موضوع» كرة القدم الجزائرية.. فريق، حماس، وطن» ينشطها كل من حميد زوبا،  أحمد بصول الهواري ومصطفى دحلب، هذا الأخير سيحتفي باللاعب الراحل حسان لالماس.
وذكر الرئيس المدير العام أمين إشيكر في ذات الندوة الصحفية أن المؤسسة ستحتفي أيضا بالفنان الراحل جمال علام من خلال إصدار خاص لعبد الكريم تازاروت وستوجه عائداته لفائدة جمعية التكفل بمرضى التوحد لولاية بجاية.
وذكر الرئيس المدير العام لـ» اناب»  في ذات السياق أن الإصدارات الخاصة بالمؤسسة هذا العام باللغتين العربية والفرنسية في حين غابت الإصدارات بالأمازيغية، وغياب أيضا كتب الشعر، وعليه دعا الكتاب والمؤلفين إلى الكتابة و التقرب من المؤسسة لطلب المساعدة على النشر.
ومن بين الكتب التي ستدخل بها المؤسسة صالون الجزائر الدولي للكتاب نجد رواية «البابور» لمرزاق بقطاش، رواية « مؤبن المحروسة يؤذن في فلورنسا» لبلقاسم مغزوشن، رواية قادر فرشيش» أنا جندي جزائري في حرب 14 - 18»،  مجموعة قصصية لأمينة مكيحلي» الفيلة لا تموت من النسيان» . في مجال الدراسات نجد مؤلفا لعمار بلحيمر بعنوان» طرق السلم..الرحمة، الوئام والمصالحة»، كتاب مصطفى شريف» الحضارة الإسلامية»، كتاب أمين خربي» الجزائر في عالم متحول»، هناك أيضا في مجال التاريخ كتاب محمد بلحي « الداي حسين»، ومؤلف كمال بكيري « شبه جزيرة القل.. تاريخ منطقة»، وكتاب محمد  هواورة عن « يمنية عوادي البطلة المنسية»، ومذكرات محمد ملايكة « أحداث في الذاكرة»، ومذكرات محمد بوعزارة» عشت مع هؤلاء وعرفت هؤلاء»، وشهادة إبراهيم رماني عن الراحل بوعلام بسايح.وردا عن سؤال متعلق بتوزيع الإشهار على وسائل الإعلام الوطنية أوضح الرئيس المدير العام للمؤسسة الوطنية لاتصال والنشر والإشهار أن الوكالة لديها اليوم عدد قليل وقليل من الإعلانات الإشهارية، لأن الشركات والمؤسسات لا تقوم بالإشهار، ولا يمكن إجبارها على فعل ذلك، واكتفى بالتأكيد على أن الإشهار يخضع لقانون واضح ولقانون العرض والطلب.     
 إلياس -ب

الرجوع إلى الأعلى