«ابتكار الألم» للكاتب محمّد جعفر ضمن القائمة القصيرة
أعلنتْ أوّل أمس الجامعة الأمريكية، في الكويت، عن القائمة القصيرة لــ»جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية» لدورتها الثالثة لعام 2017/ 2018، والتي فتحت أبواب الترشيح لها في الأوّل من جانفي إلى غاية 31 مارس من العام الجاري،  و تشكّلت القائمة من المجموعات القصصية التالية: «ابتكار الألم» للجزائري محمّد جعفر، «لا طواحين هواء في البصرة» للعراقي ضياء جبيلى، «كونكان» للعراقي سعد محمّد رحيم، «هل تشترى ثيابي» للسعودية بلقيس الملحم، «مأوى الغياب» للمصرية منصورة عز الدين.
الطارئ هذا العام في الجائزة، أنّ القاص العراقي سعد محمد رحيم، الّذي ضمته القائمة، قد توفي في 9 أفريل الفارط، و كان حسب بيان الجائزة، قد تقدّم للمشاركة في المسابقة و قُبِلت مجموعته القصصية «كونكان»، وفق شروط ولوائح الجائزة قبل أن يوافيه الأجل، و قبل أيّام قليلة من إعلان القائمة الطويلة قررت إدارة الجائزة تسمية دورة هذا العام باسم إسماعيل فهد إسماعيل، أحد مؤسسي الجائزة وعضو مجلس أمنائها، والّذي توفي يوم 25 سبتمبر الفارط.
يذكر أنّ الجائزة التي ترعاها الجامعة الأمريكية في الكويت، قد قدمت لها في دورة هذا العام 197 مجموعة قصصية من مختلف أقطار الوطن العربيّ والعالم. ومثّلت فئات عمرية متنوعة. وحظيت المرأة الكاتبة بنسبة جيدة من التمثيل وصلت إلى ثلث المجاميع المتقدمة، إذ بلغ عدد المجاميع النسائية 60 مجموعة قصصية.
 وتشكلت لجنة التحكيم من: الدكتورة سعاد العنزي، رئيساً، وعضوية كلّ من الدكتور نجم عبد الله كاظم، الناقد محمد العباس، الدكتور أمير تاج السر، الدكتور عبد الدايم السلامي.
و يذكر أنّ محمّد جعفر هو الكاتب الجزائري الوحيد ضمن القائمة، وقد سبق و أن صدرت له بعض الأعمال الأدبية، من بينها: مجموعة شعرية بعنوان «العبور على متن الحلم»، وفي القصة «طقوس امرأة لا تنام»، و»ابتكار الألم» التي وصلت القائمة الطويلة قبل شهر، والآن هي ضمن القائمة القصيرة. أمّا في مجال الرواية فصدرت روايته الأولى بعنوان «ميدان السلاح»، و روايته الثانية تحت عنوان «هذيان نواقيس القيامة».
ومن المقرر أن يُعلن عن الفائز من بين الذين ضمتهم القائمة القصيرة المكوّنَة من خمس مجاميع قصصية، خلال احتفالية الدورة الثالثة للجائزة والتي ستحتضنها حرم الجامعة الأميركية في الكويت، في الفترة من 3 إلى 5 ديسمبر المقبل، وسينال الفائز الأوّل مبلغ 20 ألف دولار ودرعًا و شهادة الجائزة.
نوّارة لــحـرش

الرجوع إلى الأعلى