عبد القادر عزام عوادي  يكتب عن تاريخ  منطقة مزاب  

يشارك أستاذ التاريخ بجامعة الوادي عبد القادر عزام عوادي في الصالون الدولي للكتاب في طبعته 23 الذي تحتضنه الجزائر العاصمة، بكتابين يحاكي فيهما تاريخ منطقة مزاب بغرداية، من خلال رصد محطات حول التاريخ الثقافي و العلمي لسكان المنطقة و رحلاتهم العلمية .
وقال الكاتب للنصر ، بأن كتابه الأول الذي يحمل عنوان “تاريخ الحركة الإصلاحية لبني مزاب خلال الفترة الممتدة 1914 - 1962 “ ، جمع من خلاله مادة علمية كان قد دونها وشارك بها في بعض التظاهرات العلمية ، سواء ملتقيات أو ندوات، أو مساهمات في مجلات علمية وجرائد وطنية، لفائدة  الطلبة و المهتمين بتاريخ الحركة الإصلاحية أولا، وللراغبين في الاطلاع على تاريخ منطقة واد مزاب في الفترة المعاصرة خاصة.
كما ضم ذات الكتاب دراسات حول نشاط البعثات العلمية للطلبة المزابيين نحو تونس وأثر تلك البعثات في النهضة الفكرية والعلمية والإصلاحية بمنطقة مزاب، بالإضافة إلى دور معهد الحياة بمنطقة غرداية، وأثره في النشاط الفكري بالمنطقة.


كما أكد عزام عوادي أن هذا الكتاب يجسد الاهتمام بجانب من تاريخ وطننا، والتنويه بجوانب ربما تخفى عن الكثير من الجزائريين حول أهل مزاب، بهدف إرساء قواعد روح التلاقي والتآخي بين أفراد الوطن الواحد، و الدين الواحد.
كما حاول عوادي في كتابه الثاني الذي يحمل عنوان “مزاب و المزابيون” تسليط الضوء على أعلام المنطقة و شخصياتها، بالإضافة إلى نشاطاتها المتنوعة والمتعددة كالإنتاج الفكري والمراكز الثقافية والعلمية، و كذا علاقاتها مع باقي المناطق الإسلامية على وجه الخصوص.
وأكد   ابن منطقة مزاب الباحث نصر الدين الشيخ بالحاج للنصر، من جهته بأن عبد القادر عزام عوادي اختار لنفسه بشكل حاسم توجها أكاديميا واضحا، و حدده بالمكان والزمان؛ فأخذ مجال منطقة مزاب الجزائرية جغرافيًا، و انتقى من التاريخ المعاصر فترة ازدهار نشاط الحركة الوطنية الجزائرية، والحركة الإصلاحية منها بشكل أخص ،مشيرا إلى اتسام الباحث بالموضوعية من خلال ابتعاده عن صفات التحيز أو الانتماء التي من شأنها ، حسبه،  أن تشوش عليه في طرح فرضية أو التصريح بنتيجة ، و  لو أنه ابن منطقة مزاب التي اختارها قبلة علمية لدراساته.
للإشارة فإن الباحث عبد القادر عزام عوادي ، ابن منطقة تغزوت بالوادي، يبلغ من العمر 28 سنة، و هو متحصل على شهادة الماجستير في التاريخ بجامعة أدرار سنة 2016 و يحضر أطروحة الدكتوراه في التاريخ الحديث بجامعة الجزائر 02 ، وصدر له خلال هذه الفترة أكثر من 05 مؤلفات، أغلبها في مجال تخصصه.
منصر البشير 

الرجوع إلى الأعلى