فرقـة تينـاريويـن تلغــي جولـتهــا في عــدة مــدن
نشرت فرقة تيناريوين عبر صفحتها الرسمية على موقع فايسبوك، بيانا تعلن فيه عن إلغاء حفلاتها التي كانت مبرمجة بالجزائر، وذلك بسبب ما اعتبرته عجزا إداريا للديوان الوطني للثقافة و الإعلام.
وأكدت الفرقة في منشورها ، بأنها لم تخطر الديوان بقرار تأجيلها حفلاتها إلى نهاية الشهر الجاري، كما أعلن عنه هذا الأخير عبر صفحته الرسمية، كما أعربت، عن صدمة أعضائها وعدم تقبلهم و تحملهم، لما وصفوه  بـ  « قلة احترام للفرقة  و لموسيقاها ولجمهورها، و مساس بكرامة تيناريوين».
 و جاء البيان، كرد على ما صرح به الديوان الوطني للثقافة و الإعلام، بخصوص أسباب تغيير برمجة حفلات الفرقة التي كانت مقررة في كل من  العاصمة و وهران و قسنطينة، في إطار جولة وطنية، بالإضافة إلى مشاركتها في مهرجان  « دار إمزاد» بتمنراست، و التي ذكرت الهيئة بأنها راجعة لمشاكل تقنية على مستوى الفرقة، الأمر الذي نفته عبر منشورها، موضحة بأن القضية تتعلق بعجز إداري و عدم تقدير، من قبل الديوان، و أشارت إلى أن الديوان لم يقم بالإجراءات اللازمة لتسهيل تنظيم حفلات الفرقة بالجزائر.
و أضاف ذات البيان، بأن الفرقة منعت من الصعود على الخشبة قبل لحظات من توقيت حفلتها التي كانت منتظرة في مدينة تمنراست و هي المدينة التي شهدت ميلادها و تعد قلب قاعدتها الجماهيرية .
كما ذكر ذات المصدر، بأن الفرقة و نسبة كبيرة من جمهورها تحملوا عناء التنقل إلى مكان الحفل، و كل الاستعدادات ضبطت لبدئه، لكن الفرقة لم تتمكن من اعتلاء المنصة، كما لم يسمح لمدير أعمالها و لعضوين منها بدخول الكواليس، في ظل غياب كلي لممثلي المهرجان، و أضاف البيان بأن « المسؤولة عن التظاهرة لم تتحدث إلى أعضاء الفرقة، ولم تلق عليهم حتى التحية، كما لم يتم إعلام سكان تمنراست بأي جديد في ما يخص إلغاء الحفل».
وكان الديوان الوطني للثقافة والإعلام قد برمج مطلع السنة الجارية، جولة فنية للفرقة عبر أربع ولايات، إلا أنه أعلن عشية حفلة قسنطينة يوم 4 جانفي الماضي، عن تأجيل الحفلات ، بسبب مشكل تقني راجع للفرقة، وقد حاولنا التوصل مع المكلفة بالإعلام على مستوى الديوان للاستفسار أكثر حول الموضوع، لكن تعذر علينا ذلك.                                          هدى / ط

الرجوع إلى الأعلى